تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا حصل اتفاق بين فتاة وشاب على الزواج مع رف... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول في حالات الزواج قد يحدث اتفاق الفتاة والشاب على الزواج مع رفض والدي الفتاة فيذهبان إلى القاضي فيزوّجهما من عنده مع وجود الول...
العالم
طريقة البحث
إذا حصل اتفاق بين فتاة وشاب على الزواج مع رفض والدي الفتاة فيذهبان للقاضي فيزوجهما من عنده مع وجود الولي ولكن بسبب رفضه لا يرجع إليه لأخذ موافقته فما حكم هذا الزواج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول في حالات الزواج قد يحدث اتفاق الفتاة والشاب على الزواج مع رفض والدي الفتاة فيذهبان إلى القاضي فيزوّجهما من عنده مع وجود الولي ولكن بسبب رفضه فإنه لا يُرجع إليه لأخذ موافقته فما حكم مثل هذا الزواج؟

الشيخ : إذا رفض الولي أن يزوّج المرأة التي هو ولي عليها مَن خطبها فإنه يُنظر إذا كان هذا الخاطب كفؤاً في دينه وخلقه فإن الولاية تنتقل إلى من بعدهم لا إلى القاضي، فمثلا إذا كان لها أب وأخ فرفض الأب أن يُزوّج والخاطب كفؤ في دينه وخلقه فإن لأخيها الشقيق أو الذي من الأب أن يزوّجها فإذا لم يكن لها أخ فعمها وهكذا الأوْلى فالأوْلى من عَصبتها فإن لم يكن لها عصبة فإنه يُزوّجها القاضي حينئذ لأن القاضي ولي من لا ولي له أما مع وجود ولي غير ممتنع من تزويج كفء فإنه لا يجوز أن يتولى تزويجها القاضي. نعم.

Webiste