هل الإغماء ينقض الوضوء وإذا طالت مدة الإغماء حتى فاتت عدة فروض من الصلوات هل يقضيها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول هناك رجل مصاب بمرض عصبي فيأتيه الإغماء أحياناً ويستمر به مدة ثم يُفيق فما الحكم بالنسبة للوضوء؟ هل ينتقض بالإغماء أم لا؟ وكذلك لو طالت مدة الإغماء حتى فاتت عدة فروض من الصلوات فهل يقضيها أم لا يقضيها؟
الشيخ : أما الوضوء فإنه ينتقض بالإغماء.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الإغماء أشد من النوم والنوم ينقض الوضوء إذا كان مستغرقاً بحيث لا يدري النائم لو خرج منه شيء أما النوم اليسير الذي لو أحدث النائم لأحس بنفسه فإن هذا لا ينقض الوضوء سواء كان من نائم أو قاعد متكئ أو قاعد غير متكئ أو أي حال من الأحوال مادام لو أحدث لأحس بنفسه فإن نومه لا ينقض الوضوء، فالإغماء أشد من النوم فإذا أغمي على الإنسان فإنه يجب عليه الوضوء، أما لو أغمي عليه مدة فات بها عدة صلوات أو صلاة واحدة فإن العلماء اختلفوا في هذا هل يجب عليه القضاء مدة الإغماء أو لا يجب فمنهم من قال إنه يجب عليه قضاء الصلوات التي تفوته في مدة الإغماء قالوا لأن الإغماء كالنوم والنائم يجب عليه قضاء الصلاة لقول النبي عليه الصلاة والسلام : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ، وقال بعض أهل العلم إنه لا يجب على المغمى قضاء الصلاة وذلك لأنه لا يصح قياسه على النائم لأن النائم إذا استيقظ أوقظ وصحا بخلاف المغمى عليه فإنه لا يملك إيقاظ نفسه ولا يملك أحد أن يوقظه فبينهما فرق ومع وجود الفارق لا يصح القياس ولكن الاحتياط والأوْلى أن يقضي إبراءً لذمته ثم إن كان هذا واجباً عليه بأصل الشرع أو بمقتضى الشرع فقد أبرأ ذمته وإن لم يكن واجباً عليه فإن ذلك يكون تطوّعاً يؤجر به عند الله. نعم.
السائل : السؤال التالي من المستمع وردي محمد الوردي من سوريا.
الشيخ : أما الوضوء فإنه ينتقض بالإغماء.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الإغماء أشد من النوم والنوم ينقض الوضوء إذا كان مستغرقاً بحيث لا يدري النائم لو خرج منه شيء أما النوم اليسير الذي لو أحدث النائم لأحس بنفسه فإن هذا لا ينقض الوضوء سواء كان من نائم أو قاعد متكئ أو قاعد غير متكئ أو أي حال من الأحوال مادام لو أحدث لأحس بنفسه فإن نومه لا ينقض الوضوء، فالإغماء أشد من النوم فإذا أغمي على الإنسان فإنه يجب عليه الوضوء، أما لو أغمي عليه مدة فات بها عدة صلوات أو صلاة واحدة فإن العلماء اختلفوا في هذا هل يجب عليه القضاء مدة الإغماء أو لا يجب فمنهم من قال إنه يجب عليه قضاء الصلوات التي تفوته في مدة الإغماء قالوا لأن الإغماء كالنوم والنائم يجب عليه قضاء الصلاة لقول النبي عليه الصلاة والسلام : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ، وقال بعض أهل العلم إنه لا يجب على المغمى قضاء الصلاة وذلك لأنه لا يصح قياسه على النائم لأن النائم إذا استيقظ أوقظ وصحا بخلاف المغمى عليه فإنه لا يملك إيقاظ نفسه ولا يملك أحد أن يوقظه فبينهما فرق ومع وجود الفارق لا يصح القياس ولكن الاحتياط والأوْلى أن يقضي إبراءً لذمته ثم إن كان هذا واجباً عليه بأصل الشرع أو بمقتضى الشرع فقد أبرأ ذمته وإن لم يكن واجباً عليه فإن ذلك يكون تطوّعاً يؤجر به عند الله. نعم.
السائل : السؤال التالي من المستمع وردي محمد الوردي من سوريا.
الفتاوى المشابهة
- إذا صليت بجانب رجل مصاب بمرض الإغماء و أغمي... - ابن عثيمين
- صلاة المغمى عليه - اللجنة الدائمة
- الإغماء وقت الخطبة - اللجنة الدائمة
- فوات عدة صلوات بسبب الإغماء أو التخدير - ابن باز
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم اغتساله من ا... - ابن عثيمين
- حكم من فاتتها الصلاة بسبب الإغماء قبل الولادة - ابن باز
- سؤال عن حكم الإغماء هل يقضي الصلاة لأجله أم لا؟ - ابن عثيمين
- حكم من فاتته الصلاة بسبب الإغماء - ابن باز
- ثانيا: النوم ينقض الوضوء وكذا الإغماء - ابن عثيمين
- ما حكم ما يفوت من صلوات حال الإغماء؟ - ابن باز
- هل الإغماء ينقض الوضوء وإذا طالت مدة الإغماء... - ابن عثيمين