تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الاستعداد للأخطار بما يلزم - اللجنة الدائمة   س49: أ- ما حكم  اقتحام موقع الحادث من قبل موظف لم يرتد الملابس الواقية من الحرارة  أو كمامة التنفس ويقول: أنا متوكل على الله فلن يصيبنا إلا ما كتب لن...
العالم
طريقة البحث
الاستعداد للأخطار بما يلزم
اللجنة الدائمة
س49: أ- ما حكم اقتحام موقع الحادث من قبل موظف لم يرتد الملابس الواقية من الحرارة أو كمامة التنفس ويقول: أنا متوكل على الله فلن يصيبنا إلا ما كتب لنا؟ ب- ما حكم إلزام الموظف من قبل رئيسه بالدخول وهو على هذه الحالة؟
ج49: أ- هذا الفعل لا يجوز؛ لأن من تمام التوكل على الله بذل الأسباب، ويحرم شرعًا ترك الأسباب التي تؤدي إلى وقاية النفس من التلف. ب- لا يحق لرئيسه إلزامه بذلك إن كان فيه ضرر عليه، فإن فعل فلا تجوز طاعته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية وأمر عليهم رجلاً من الأنصار وأمرهم أن يطيعوه فغضب عليهم وقال: أليس قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني؟ قالوا: بلى، قال قد عزمت عليكم لما جمعتم حطبًا وأوقدتم نارًا ثم دخلتم فيها، فجمعوا حطبًا فأوقدوا نارًا، فلما همّوا بالدخول فقام ينظر بعضهم إلى بعض، قال بعضهم: إنما تبعنا النبي صلى الله عليه وسلم فرارًا من النار أفندخلها؟ فبينما هم كذلك إذ خمدت النار وسكن غضبه فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو دخلوها ما خرجوا منها أبدًا، إنما الطاعة في المعروف متفق عليه واللفظ للبخاري .

Webiste