القراءة وعنده أناس لا يستمعون
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 13451 )
س: هل يجوز أن أقرأ القرآن والآخرون لا ينصتون لسماعه ، وبعض المسلمين يقولون: لا تقرأه بصوت عال، حيث إننا لا ننصت لك، وعليك إثم في ذلك. فهل ما ذكر منهم صحيح، وماذا أفعل في ذلك، وهل علي إثم؟
ج : القرآن الكريم أفضل الذكر وأفضل الكلام؛ لأنه كلام الرب جل وعلا، وقد أمر الله سبحانه بتلاوته والإنصات له وتدبره والعمل به، ولكن إذا كان الحاضرون لا ينصتون عند التلاوة لأي سبب من الأسباب، فلا يجوز للقارئ أن يرفع صوته بالقراءة؛ لأن جهره به لا يحقق مقصودًا شرعيًّا بالنسبة للحاضرين المشتغلين عنه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: هل يجوز أن أقرأ القرآن والآخرون لا ينصتون لسماعه ، وبعض المسلمين يقولون: لا تقرأه بصوت عال، حيث إننا لا ننصت لك، وعليك إثم في ذلك. فهل ما ذكر منهم صحيح، وماذا أفعل في ذلك، وهل علي إثم؟
ج : القرآن الكريم أفضل الذكر وأفضل الكلام؛ لأنه كلام الرب جل وعلا، وقد أمر الله سبحانه بتلاوته والإنصات له وتدبره والعمل به، ولكن إذا كان الحاضرون لا ينصتون عند التلاوة لأي سبب من الأسباب، فلا يجوز للقارئ أن يرفع صوته بالقراءة؛ لأن جهره به لا يحقق مقصودًا شرعيًّا بالنسبة للحاضرين المشتغلين عنه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- إتمام المناقشة حول قراءة المأموم في الجهرية، و... - الالباني
- وجوب الإنصات عند سماع القرآن الكريم من الشريط - ابن باز
- هل المأموم يقرأ الفاتحة أم ينصت ويسمع القرآن... - ابن عثيمين
- فائدة : التوفيق بين قوله تعالى : (( وإذا قرئ ا... - الالباني
- باب فضل من استمع وأنصت في الخطبة - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا ل... - ابن عثيمين
- ما حكم التحدث عند قراءة القرآن؟ - ابن باز
- هل آية (( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا... - الالباني
- ما حكم القراءة عند سماع أشرطة القرآن؟ - ابن باز
- قال تعالى : ( وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له و... - ابن عثيمين
- القراءة وعنده أناس لا يستمعون - اللجنة الدائمة