هل من حفظ القرآن يشفع لأهله
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16302 )
س: سمعت أن هناك حديثًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في ما معناه: أن من حفظ القرآن الكريم كله يشفع في سبعة من أهله. فهل هذا الحديث صحيح أو ضعيف؟ وقد سمعت هذا الحديث من إمام مسجد، ودفعني ذلك
لحفظ الكتاب الكريم بسبب وفاة عزيز لدي لعل الله سبحانه وتعالى ينفعنا بما علمنا. والله الهادي إلى سواء السبيل. أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.
ج : هذا الحديث يروى مرفوعًا من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه بلفظ: من قرأ القرآن واستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه، أدخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد وجبت له النار رواه أحمد في ( مسنده ) والترمذي وابن ماجه . ومدار سنده عندهم على أبي عمر حفص بن سليمان القارئ، صاحب عاصم وهو متروك الحديث مع إمامته في القراءات، فالحديث بهذا لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد تكاثرت - ولله الحمد - نصوص السنة المشرفة الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل القرآن العظيم وفضل قراءته وتلاوته وما أعد الله من الأجر العظيم والثواب الجزيل لقارئه وبيان آداب ذلك، وأفرد العلماء في ذلك المصنفات. جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن، الحافظين لحروفه وحدوده آمين.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: سمعت أن هناك حديثًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في ما معناه: أن من حفظ القرآن الكريم كله يشفع في سبعة من أهله. فهل هذا الحديث صحيح أو ضعيف؟ وقد سمعت هذا الحديث من إمام مسجد، ودفعني ذلك
لحفظ الكتاب الكريم بسبب وفاة عزيز لدي لعل الله سبحانه وتعالى ينفعنا بما علمنا. والله الهادي إلى سواء السبيل. أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.
ج : هذا الحديث يروى مرفوعًا من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه بلفظ: من قرأ القرآن واستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه، أدخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد وجبت له النار رواه أحمد في ( مسنده ) والترمذي وابن ماجه . ومدار سنده عندهم على أبي عمر حفص بن سليمان القارئ، صاحب عاصم وهو متروك الحديث مع إمامته في القراءات، فالحديث بهذا لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد تكاثرت - ولله الحمد - نصوص السنة المشرفة الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل القرآن العظيم وفضل قراءته وتلاوته وما أعد الله من الأجر العظيم والثواب الجزيل لقارئه وبيان آداب ذلك، وأفرد العلماء في ذلك المصنفات. جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن، الحافظين لحروفه وحدوده آمين.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة القرآن بغير حفظ - اللجنة الدائمة
- طريقة حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- هل يجوز طلب الشفاعه من الرسول، وكيف يشفع الرسول... - الفوزان
- باب من صلى عليه أربعون شفعوا فيه - ابن عثيمين
- أهل القرآن. - الفوزان
- ما درجة حديث "اشفعوا تؤجروا"؟ - ابن باز
- كيف يجمع بين الحديث الذي فيه أن القرآن يشفع... - ابن عثيمين
- حكم حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- بيان أن الصوم يشفع لصاحبه - الفوزان
- معنى أن القرآن والصيام يشفعان - ابن باز
- هل من حفظ القرآن يشفع لأهله - اللجنة الدائمة