تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث إن خلق كل إنسان من بني آدم على ستين... - اللجنة الدائمة السؤال الأول والثالث والرابع والخامس والسادس من الفتوى رقم (  18710  )   س1: روى الإمام  مسلم  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن خلق  كل إنسان من بن...
العالم
طريقة البحث
حديث إن خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثالث والرابع والخامس والسادس من الفتوى رقم ( 18710 )
س1: روى الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ، فمن كبر الله عز وجل وسبح واستغفر، وحرك حجرًا أو شاله أو عظمًا، أو أمر بالمعروف ونهى عن المنكر عدد الستين وثلاثمائة السلامى، يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار".
ج 1: هذ الحديث رواه مسلم في ( صحيحه ) عن عائشة رضي الله عنها، ولفظه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنه خُلِق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل، فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله، وعزل حجرًا عن طريق الناس، أو شوكة أو عظمًا عن طريق الناس، وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامي، فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار ، وروى الإمام مسلم أيضًا في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى .

Webiste