إذا كان الإمام وجماعة المصلين مخالفين لأحكام الشريعة كتقديم الصلاة قبل وقتها وقد نصحوا فلم يستجيبوا فهل يجوز ترك الصلاة معهم جماعة وهل يعتبر هذا عذر لترك الجماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أبدأ الحديث عن صلاة الجماعة والتشديد عليها وبما أنني أؤمن بذلك إلا أنني أجد نفسي مضطراً لمفارقة الجماعة في المسجد لأسباب كثيرة أجدها تُمارَس في مسجد قريتنا وهي فيها ما يخِل بصحة الصلاة ويخِل بآداب المساجد التي هي بيوت الله وبكل أسف الناس هنا لا ينفع فيهم الوعظ من جهة ولا يُفيدهم من جهة أخرى وذلك عندما أحاول أن أرشدهم إلى الحقيقة والصواب أجدهم دائماً يقولون أنت على مذهب ونحن على مذهب ءاخر ومذهبنا يُجيز لنا ذلك علماً بأني ءاخذ ديني من كتبا الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم مهتدياً بأقوال الرسول وأحاديثه وأقول لهم إن أقوال الأئمة رضوان الله عليهم هي مأخوذة من سنّة النبي صلى الله عليه وسلم وهم لا يختلفون في الأصول إنما اختلافهم في الفروع وذلك لا تأثير له في صحة أو بطلان الصلاة فصلاة الظهر التي أجلس كثيراً لانتظارها بعد دخول الوقت تؤخّر لتُصلى مع العصر مقدّماً قبل أن يدخل وقته وصلاة العشاء تُقدّم على وقتها لتُصلى بعد المغرب بمضي نصف ساعة أي من دخول وقت المغرب وقد خرجت مرةً حين أقيمت صلاة العشاء ونظرت فإذا بضوء الشفق لم يزل بيّناً وعندما نبّهت الإمام والمصلين إلى ذلك قالوا إنها جائزة ولا يُريدون في ذلك نقاشاً ومن وقتها عرفت أنه لا فائدة وحبست نفسي في بيتي أصلي كل الأوقات في وقتها دونما تقصير فهل أنا مخطئ في تصرفي هذا وهل العذر أو وهل هذا العذر يُبيح لي أن أتخلف عن الجماعة وأفارقهم حتى لا يحصل بيننا خلاف أو أن ذلك لا يجوز؟
الشيخ : فعلك هذا فيه إصابة وفيه خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الإصابة فإنكارك على هؤلاء تقديم الصلاة قبل دخول وقتها وتأخير الصلاة التي يُستحب تقديمها إلى ءاخر وقتها فإنه لا ينبغي للإمام أن يؤخّر الصلاة عن أول وقتها إلا حيث كان المشروع ذلك ولا يجوز للإمام ولا لغير الإمام أن يُقدّم صلاة قبل دخول وقتها إلا حيث جاز الجمع وكذلك أنت مصيب في قولك إن الأئمة يأخذون مذاهبهم من كتاب الله وليس بينهم خلاف في الأصول فالأئمة يأخذون مذاهبهم من كتاب الله ومن سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا خلاف بينهم في أن ما دل عليه الكتاب والسنّة هو الواجب وإن خالف أقوالهم فكلهم رحمهم الله وجزاهم الله خيراً متفقون على أن أقوالهم ليست بحجة وأن الحجة في كتاب الله وفي سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن أقوالهم إذا خالفت كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن الواجب اتباع ما دل عليه الكتاب والسنّة، هذا أمر لا خلاف بينهم فيه وأقوالهم في ذلك مشهورة معروفة ولكنك أخطأت في ترك صلاة الجماعة والواجب عليك أن تُصلي مع الجماعة وإن أخّروها عن أول الوقت لأن الصلاة في أول وقتها أفضل من الصلاة في ءاخر وقتها فتقديمها في أول الوقت من باب الأفضل وليس من باب الواجب.
أما صلاة الجماعة فإنها واجبة وعلى هذا فيجب عليك أن تنتظر حتى تُصلي معهم وإن أخّروها عن أول الوقت وأما الصلاة التي يقدمونها قبل وقتها فإن كان في تخلّفك عنهم شر وفتنة فصلّها معهم وانوها نافلة فإذا دخل الوقت فصلي الصلاة في بيتك ولا حرج عليك في هذا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : فعلك هذا فيه إصابة وفيه خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الإصابة فإنكارك على هؤلاء تقديم الصلاة قبل دخول وقتها وتأخير الصلاة التي يُستحب تقديمها إلى ءاخر وقتها فإنه لا ينبغي للإمام أن يؤخّر الصلاة عن أول وقتها إلا حيث كان المشروع ذلك ولا يجوز للإمام ولا لغير الإمام أن يُقدّم صلاة قبل دخول وقتها إلا حيث جاز الجمع وكذلك أنت مصيب في قولك إن الأئمة يأخذون مذاهبهم من كتاب الله وليس بينهم خلاف في الأصول فالأئمة يأخذون مذاهبهم من كتاب الله ومن سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا خلاف بينهم في أن ما دل عليه الكتاب والسنّة هو الواجب وإن خالف أقوالهم فكلهم رحمهم الله وجزاهم الله خيراً متفقون على أن أقوالهم ليست بحجة وأن الحجة في كتاب الله وفي سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن أقوالهم إذا خالفت كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن الواجب اتباع ما دل عليه الكتاب والسنّة، هذا أمر لا خلاف بينهم فيه وأقوالهم في ذلك مشهورة معروفة ولكنك أخطأت في ترك صلاة الجماعة والواجب عليك أن تُصلي مع الجماعة وإن أخّروها عن أول الوقت لأن الصلاة في أول وقتها أفضل من الصلاة في ءاخر وقتها فتقديمها في أول الوقت من باب الأفضل وليس من باب الواجب.
أما صلاة الجماعة فإنها واجبة وعلى هذا فيجب عليك أن تنتظر حتى تُصلي معهم وإن أخّروها عن أول الوقت وأما الصلاة التي يقدمونها قبل وقتها فإن كان في تخلّفك عنهم شر وفتنة فصلّها معهم وانوها نافلة فإذا دخل الوقت فصلي الصلاة في بيتك ولا حرج عليك في هذا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من يؤخر الصلاة عن وقتها - ابن باز
- صلاة الجمعة والجماعة - الفوزان
- حكم صلاة السنة وقت صلاة الجماعة - ابن باز
- لو صلى الإمام صلاة الصبح قبل وقتها فهل يجوز إق... - الالباني
- تقديم أو تأخير الصلاة عن وقتها - اللجنة الدائمة
- ترك صلاة الجماعة بدون عذر - اللجنة الدائمة
- يؤخرون الصلاة عن وقتها - اللجنة الدائمة
- صلاة الجماعة وفضلها . - الالباني
- صلاة الفريضة جماعة في البيت سواء في وقتها أو غ... - الالباني
- ما هو وقت صلاة الجماعة ؟ - الالباني
- إذا كان الإمام وجماعة المصلين مخالفين لأحكام... - ابن عثيمين