تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يجب على المرأة الكبيرة في السن التي لا... - ابن عثيمينالسائل : تقول هي سيدة مسنّة مريضة ضعيفة يقف مرضها حائلاً بينها وبين أداء فريضة الصوم ويزداد مرضها إن هي صامت حتى ولو نصف النهار وعلى هذا فهي تُفطر الشهر...
العالم
طريقة البحث
ماذا يجب على المرأة الكبيرة في السن التي لا تستطيع الصوم والقضاء والإطعام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هي سيدة مسنّة مريضة ضعيفة يقف مرضها حائلاً بينها وبين أداء فريضة الصوم ويزداد مرضها إن هي صامت حتى ولو نصف النهار وعلى هذا فهي تُفطر الشهر كله ولا تستطيع القضاء وقد تعدّد ذلك لعدة سنوات وتقول قدرتي المالية متواضعة للغاية تجعلني لا أستطيع أداء كفارة الصوم مهما كانت فماذا علي في ذلك بالنظر إلى حالتي المادية؟

الشيخ : أما بالنظر إلى الصوم فإنه لا يجب عليها الصوم لأنها من المعذورين عنه وأما بالنسبة للإطعام فالإطعام أمر يسير لأن الشهر كله يكفيه ستة ءاصع من الرز مع لحمها لكل خمسة مساكين صاع من الرز مع لحمه وهذا في ظني أنه ميسور لكل أحد والحمد لله في هذه البلاد فإن كانت تستطيع ذلك فالواجب عليها أن تفعل وإن لم تستطع وليس عندها شيء من المال إلى هذا الحد القليل فإنه يسقط عنها الإطعام أيضاً وذلك لأن الواجبات تسقط بالعجز لقوله تعالى { فاتقوا الله ما استطعتم } وقول النبي عليه الصلاة والسلام : "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم" وقوله تعالى : { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } ، نعم.

السائل : سؤالها الثاني.

Webiste