تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في اتباع الطريقة الصوفية ؟ - ابن عثيمينالسائل : أنا أسلك طريقة صوفية ولا أعتقد في الشيخ أي اعتقاد يُخالف الشريعة وكل الأمر أنني أرى في الشيخ أستاذاً يهدي لطريق الشرع اتفاقاً مع الشريعة الغراء...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في اتباع الطريقة الصوفية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا أسلك طريقة صوفية ولا أعتقد في الشيخ أي اعتقاد يُخالف الشريعة وكل الأمر أنني أرى في الشيخ أستاذاً يهدي لطريق الشرع اتفاقاً مع الشريعة الغراء فقط ولكنه يُنظم اذكاراً شرعية فيها الخير ولا يقول بغير ما جاءت به السنّة أو جاء به الكتاب فما رأيكم في اتباعي له؟

الشيخ : رأينا أن المؤمن يجب عليه أن يجعل متبوعه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء لقوله تعالى : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم فإذا كان هذا هو الهدف وهو الأصل عند هذا الرجل وكان لا يستطيع أن يصل إلى الحق بنفسه لقصور علمه أو فهمه واعتمد على شخص يدله على الشرع وعلى الخير فإن ذلك لا بأس به ولكن من غير أن يكون هذا الشخص منتمياً إلى طريقة معيّنة من الطرق بل يكون منتمياً على مذهب السلف وما دل عليه كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم.
والأذكار المنظمة التي ينظمها بعض العباد، هذه الأذكار إن كانت مما ورد على هذا الوجه الذي يفعلونه فالمنظّم لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس هؤلاء وإن كانت على خلاف ما ورد فإنها بدعة وإن كان أصل الذكر مشروعاً لكن تنظيمه على وجه معيّن يُعتبر من البدع ولذلك نقول إن العبادة تفتقر إلى دليل في سببها وفي جنسها وفي نوعها وفي قدرها وفي وقتها وفي مكانها، فلا بد من أن تكون العبادة التي يفعلها العبد مطابقة للشرع في هذه الأمور، أن يكون سببها معلوم بالشرع وأن يكون جنسها معلوم بالشرع وأن يكون نوعها معلوم بالشرع وأن يكون قدرها معلوم بالشرع وأن يكون زمانها معلوماً بالشرع وأن يكون مكانها معلوماً بالشرع فإذا اختلفت هذه الأمور الستة فإن العبادة يكون فيها بدعة حسب ما خرجت به عن السنّة.
فعليك يا أخي باتباع السلف الصالح والحرص على منهاجهم ودع الطرق التي أُحدثت فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلاة في النار .

السائل : جزاكم الله خيراً.

Webiste