الآية ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 18776 )
س3: قال الله تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ . وقال في آية أخرى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ . بينوا لي معنى هاتين الآيتين.
ج 3: قول الله تعالى: وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ يخبر جل شأنه عن نفخة الفزع، وهي النفخة التي تكون في آخر الدنيا وهي نفخة الصعق، فينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور الذي هو القرن بأمر الله عز وجل، فإذا نُفخ فيه فزع جميع من في السماوات والأرض إلا من استثنى الله سبحانه، وهذه النفخة هي نفخة الصعق فيموت جميع الناس، ثم تُنفخ النفخة الثانية لقيام الناس من القبور كما في قوله تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ . وقوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ يخبر جل وعلا أنه هو الحي الباقي، وأن ما سواه هالك، كما في قوله تعالى: هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ فهو الأول قبل كل شيء، وهو الآخر بعد كل شيء.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س3: قال الله تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ . وقال في آية أخرى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ . بينوا لي معنى هاتين الآيتين.
ج 3: قول الله تعالى: وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ يخبر جل شأنه عن نفخة الفزع، وهي النفخة التي تكون في آخر الدنيا وهي نفخة الصعق، فينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور الذي هو القرن بأمر الله عز وجل، فإذا نُفخ فيه فزع جميع من في السماوات والأرض إلا من استثنى الله سبحانه، وهذه النفخة هي نفخة الصعق فيموت جميع الناس، ثم تُنفخ النفخة الثانية لقيام الناس من القبور كما في قوله تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ . وقوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ يخبر جل وعلا أنه هو الحي الباقي، وأن ما سواه هالك، كما في قوله تعالى: هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ فهو الأول قبل كل شيء، وهو الآخر بعد كل شيء.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ومنهم : إسرافيل... - ابن عثيمين
- معنى قوله "ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد " - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ونفخ في الصور ذلك يوم الو... - ابن عثيمين
- الصور.. صفته وعدد النفخات التي تنفخ فيه - ابن باز
- ذكر من ينفخ في الصور . - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : فنؤمن بالبعث ,... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى :" ونفخ في ا... - ابن عثيمين
- باب : نفخ الصور . قال مجاهد : الصور كهيئة ال... - ابن عثيمين
- ما معنى: {فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن... - ابن باز
- معنى قوله :" ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد " . - ابن عثيمين
- الآية ونفخ في الصور فصعق من في السماوات... - اللجنة الدائمة