ما حكم ذبيحة تارك الصلاة وإن سمى على الذبيحة ، وما الحكم في الأكل من الذبائح في بلد يغلب على أهله ترك الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأول يقول إذا كان الإنسان لا يصلي ثم ذبح ذبيحة وذكر اسم الله عليها فهل يجوز الأكل منها أم لا؟ وإذا كنت في بلد غلب على أهلها ترك الصلاة فما حكم أكل ذبائحهم الموجودة في أسواقهم؟
الشيخ : ذبيحة الإنسان الذي لا يصلي تكون حلالاً إذا ذكر اسم الله عليها على قول من يقول إنه لا يكفر بترك الصلاة أما على قول من يقول إن تارك الصلاة يكفر وهو القول الصحيح فإن ذبيحته لا تحل لأن ذبيحة غير المسلم لا تحل إلا أن يكون من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى، والمرتد ليس من أهل الكتاب لا من اليهود ولا من النصارى، وعلى هذا فذبيحته لا تحل على القول الراجح.
أما الجواب عن السؤال الثاني أو الفقرة الثانية من السؤال وهو ما إذا كان الإنسان في بلد ليسوا بمسلمين فهل يأكل من ذبيحتهم؟ فنقول إن كان هذا البلد أهله من أهل الكتاب فإن ذبائحهم حلال، لقوله تعالى : وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم قال ابن عباس رضي الله عنهما : " طعامهم ذبائحهم " وهو كذلك وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من الشاة التي أتتها له اليهودية في خيبر وأكل من طعام يهودي دعاه وفيه إهالة سنخة والإهالة السنخة هي الشحم المتغيّر وأما إذا كان أهل هذه البلاد من غير أهل الكتاب فإنه لا يجوز الأكل من ذبائحهم لأنهم ليسوا بمسلمين ولا من أهل الكتاب فتكون ذبائحهم حراماً لا تؤكل. نعم.
الشيخ : ذبيحة الإنسان الذي لا يصلي تكون حلالاً إذا ذكر اسم الله عليها على قول من يقول إنه لا يكفر بترك الصلاة أما على قول من يقول إن تارك الصلاة يكفر وهو القول الصحيح فإن ذبيحته لا تحل لأن ذبيحة غير المسلم لا تحل إلا أن يكون من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى، والمرتد ليس من أهل الكتاب لا من اليهود ولا من النصارى، وعلى هذا فذبيحته لا تحل على القول الراجح.
أما الجواب عن السؤال الثاني أو الفقرة الثانية من السؤال وهو ما إذا كان الإنسان في بلد ليسوا بمسلمين فهل يأكل من ذبيحتهم؟ فنقول إن كان هذا البلد أهله من أهل الكتاب فإن ذبائحهم حلال، لقوله تعالى : وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم قال ابن عباس رضي الله عنهما : " طعامهم ذبائحهم " وهو كذلك وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من الشاة التي أتتها له اليهودية في خيبر وأكل من طعام يهودي دعاه وفيه إهالة سنخة والإهالة السنخة هي الشحم المتغيّر وأما إذا كان أهل هذه البلاد من غير أهل الكتاب فإنه لا يجوز الأكل من ذبائحهم لأنهم ليسوا بمسلمين ولا من أهل الكتاب فتكون ذبائحهم حراماً لا تؤكل. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم في ذبيحة من يترك الصلاة ولو كسلا - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الأكل من ذبيحة تارك الصلاة؟ - ابن باز
- هل تجوز ذبيحة تارك الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم ذبيحة تارك الصلاة؟ - ابن باز
- ذبيحة تارك الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما الفارق بين ذبيحة المسلم وذبيحة أهل الكتاب ؟ - الالباني
- ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ إذا ذبح ال... - ابن عثيمين
- القصاب الذي لا يصلي هل تأكل ذبيحته.؟ - ابن عثيمين
- حكم الأكل من ذبيحة من لا يصلي - ابن عثيمين
- ما حكم ذبيحة من لا يصلي هل تؤكل .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم ذبيحة تارك الصلاة وإن سمى على الذبيحة... - ابن عثيمين