تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأكل من ذبائح الوثنيين بحجة الضرورة - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  20811  )    س 1: لا يتورع كثير من المسلمين هنا هداهم الله - عن أكل ذبائح  الوثنين من اليابانيين  بحجة عدم توفر الأكل الحل...
العالم
طريقة البحث
الأكل من ذبائح الوثنيين بحجة الضرورة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 20811 )
س 1: لا يتورع كثير من المسلمين هنا هداهم الله - عن أكل ذبائح الوثنين من اليابانيين بحجة عدم توفر الأكل الحلال وعدم إذن الحكومة اليابانية لأحد بالذبح إلا بشروط معينة، وشبهة كثير منهم: أن المسيحيين يسبون الله عز وجل، ويزعمون له صاحبة وولدًا، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، ومع ذلك يباح لنا أكل ذبائحهم، وهم ليسوا أقل كفرًا من الوثنيين ، كما يحتجون بحديث: سموا أنتم وكلوا ، وعندما استشهدنا لهم بمفهوم المخالفة في قوله تعالى: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ زعموا أن هذا ليس بصريح في تحريم ذبائح الوثنيين ، وطلبوا حديثًا أو أثرًا صريحًا في هذا الباب، فما توجيه سماحتكم؟
ج 1: لا يحل للمسلم الأكل من ذبائح الكفار غير الكتابيين ، وذلك لأمور:
1 - مفهوم قوله تعالى: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ، فتخصيص أهل الكتاب يخرج من سواهم من الكفار. 2 - أن هناك فرقًا بين الكتابيين وغيرهم من الكفار، فالكتابيون: يؤمنون بالله، وبكتبهم، وبرسلهم. وغيرهم من الكفار لا يؤمنون برسول ولا بكتاب. 3 - الكتابيون يذكرون اسم الله على الذبيحة، ويذكون على الصفة الشرعية، وغيرهم من الكفار لا يذكرون اسم الله عليها، وإنما يذكرون أسماء أصنامهم. 4 - قد أجمع المسلمون على حل ذبائح أهل الكتاب، وتحريم ذبائح سواهم من الكفار. 5 - وأما قوله صلى الله عليه وسلم: سموا الله أنتم وكلوا فالمراد التسمية على الأكل، وهي لا تغني عن التسمية على الذبيحة؛ لقول الله
تعالى: وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ؛ لأن الحديث جواب عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم تجلب في أسواق المسلمين، ولا يدرى هل ذكر اسم الله عليها أو لا، فأجاب صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث؛ لأن الأصل فيما يذبح في بلاد المسلمين أنه يذكر عليه اسم الله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste