الفرق بين العهد واليمين
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 17961 )
س1: ما الفرق بين العهد واليمين أو القسم، وأيهما أعظم ، وما معنى العهد، وهل له كفارة، وما هي، وما جزاء من نقضه، وإن لم يكن له كفارة إذا نقض، وقد نطق العهد بهذا المعنى:
أعاهدك بالله على أن لا أفعل هذا معك ثانيًا، وقد نقض؟
ج1: إذا قال: (أعاهدك بالله أو أقسم أو حلف بالله عليك أن تفعل كذا) مثلاً، فكلها أيمان منعقدة، تجب بها الكفارة إذا حنث فيها؛ لقوله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ
س1: ما الفرق بين العهد واليمين أو القسم، وأيهما أعظم ، وما معنى العهد، وهل له كفارة، وما هي، وما جزاء من نقضه، وإن لم يكن له كفارة إذا نقض، وقد نطق العهد بهذا المعنى:
أعاهدك بالله على أن لا أفعل هذا معك ثانيًا، وقد نقض؟
ج1: إذا قال: (أعاهدك بالله أو أقسم أو حلف بالله عليك أن تفعل كذا) مثلاً، فكلها أيمان منعقدة، تجب بها الكفارة إذا حنث فيها؛ لقوله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ
الفتاوى المشابهة
- كفارة اليمين يجب فيها إحدى ثلاث - ابن باز
- حكم كفَّارة اليمين وهل تجوزنقودًا؟ - ابن باز
- ما هي كفارة اليمين؟ - ابن باز
- كفارة اليمين - الفوزان
- ما يلزم من أخذ على نفسه عهدا ولم يف به؟ - ابن باز
- باب حفظ السر : قال الله تعالى: (( وأوفوا بال... - ابن عثيمين
- باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد : قال الله تع... - ابن عثيمين
- لا كفارة عليك إذا لم تحلف - ابن باز
- ما هي كفارة اليمين - اللجنة الدائمة
- هل مِن اليمين قول: "وعَهْد الله"؟ - ابن باز
- الفرق بين العهد واليمين - اللجنة الدائمة