تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد : قال الله تع... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين: قال -رحمه الله تعالى- : " باب الوفاء بالع...
العالم
طريقة البحث
باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد : قال الله تعالى: (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا )) الإسراء: 34. وقال تعالى: (( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم )) . وقال تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )). وقال تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
قال -رحمه الله تعالى- : " باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد :
قال الله تعالى: وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا .
وقال تعالى: وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم .
وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .
وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد " : العهد : ما يعاهد به الإنسان غيره ، وهو نوعان:
عهد مع الله ، وعهد مع عباد الله، فأما العهد مع الله عزّ وجلّ فإن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه: وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذرّيتهم وأشهدهم على أنفسهم ألستُ بربّكم قالوا بلى شهدنا : فقد أخذ الله العهد على عباده جميعًا أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، لأنه ربّهم وخالقهم.
وأما العهد مع عباد الله : كالعهود التي تقع بين الناس ، بين الإنسان وبين أخيه المسلم، بين المسلمين وبين الكفار وغير ذلك من العهود المعروفة، فقد أمر الله تعالى بالوفاء بالعهد، فقال عزّ وجلّ: وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً : يعني إنّ الوفاء بالعهد مسؤول عنه الإنسان يوم القيامة ، يُسأل عن عهده هل وفى به أو لا ؟ وقال تعالى: وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم : يعني ولا تخلفوا العهد، وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون : والإنسان إذا عاهد ولم يفِ فقد قال ما لا يفعل، يعني مثلاً : لو قلت لشخص عاهدتك أن لا أخبر بالسّرّ الذي بيني وبينك، أو عاهدتك أن لا أخبر بما صنعت في كذا وكذا، ثم نقضت وأخبرت فهذا من القول بما لا يفعل: لم تقولون ما لا تفعلون . وقوله: كبر مقتا عند الله : يعني كبر بُغضاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون، فإن الله يبغض هذا الشّيء ويحبّ الموفين بالعهد إذا عاهدوا ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على ما في الباب من الأحاديث.

Webiste