حكم المسجل
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 4246 )
س1: ما حكم المسجل في الشريعة، هل يجوز استعماله لقراءة
القرآن وغيره مما لا يعارض الشريعة؟ وما حكم المذياع الذي ينقل الأخبار من جهة إلى جهة في الشريعة، وما الفرق بينه وبين المسجل؟
ج1 : المسجل إن سجل به قرآن أو محاضرات علمية أو مقالات إسلامية نافعة أو نحو ذلك، فاستعماله في تسجيل ذلك خير، وإذاعته عن طريقه خير. وإن سجل به غناء ماجن، أو محاضرات إلحادية، أو مقالات سيئة، أو دعايات كاذبة أو نحو ذلك - فذلك شر. وإن غلب شره على خيره حرم استعماله. وكذا الحكم فيما يذاع بالمذياع، فخيره محمود، وشره محرم، دون فرق بينهما في ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: ما حكم المسجل في الشريعة، هل يجوز استعماله لقراءة
القرآن وغيره مما لا يعارض الشريعة؟ وما حكم المذياع الذي ينقل الأخبار من جهة إلى جهة في الشريعة، وما الفرق بينه وبين المسجل؟
ج1 : المسجل إن سجل به قرآن أو محاضرات علمية أو مقالات إسلامية نافعة أو نحو ذلك، فاستعماله في تسجيل ذلك خير، وإذاعته عن طريقه خير. وإن سجل به غناء ماجن، أو محاضرات إلحادية، أو مقالات سيئة، أو دعايات كاذبة أو نحو ذلك - فذلك شر. وإن غلب شره على خيره حرم استعماله. وكذا الحكم فيما يذاع بالمذياع، فخيره محمود، وشره محرم، دون فرق بينهما في ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بعض الناس لا يستطيع النوم إلا إذا أدار المسج... - ابن عثيمين
- ما حكم الاستماع للقرآن في المسجل والترديد مع... - ابن عثيمين
- ما حكم تشغيل المسجل بالقرآن وأهل البيت مشغول... - ابن عثيمين
- الأذان بالمسجل - اللجنة الدائمة
- حكم سماع قراءة المرأة المسجل - اللجنة الدائمة
- حكم شراء وبيع واقتناء التلفاز والمسجل - ابن باز
- الإمامة عن طريق المسجِّل . - الالباني
- عندنا إمام بالقرية يضع شريط قرآن و يؤذن حسب... - ابن عثيمين
- حكم القراءة مع صوت القارئ من المسجل - ابن باز
- قراءة القرآن وهو يسمع المسجل - اللجنة الدائمة
- حكم المسجل - اللجنة الدائمة