تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة القرآن من باب الدعاء - اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (  1504  )   س 2:  هل قراءة القرآن من باب الدعاء؟     ج 2:  قراءة القرآن من حيث هي قراءة ليسـت دعاء بمعنى المسألة، ولكنها م...
العالم
طريقة البحث
قراءة القرآن من باب الدعاء
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 1504 )
س 2: هل قراءة القرآن من باب الدعاء؟
ج 2: قراءة القرآن من حيث هي قراءة ليسـت دعاء بمعنى المسألة، ولكنها مستلزم الدعاء، بمعنى: إعـلان الحاجة إلى الله وإلى إحسانه ورحمته وحسن مثوبته، إن قـارئ القرآن لله بـإخلاص وصراحة يسأل ربه أن يسبغ عليه النعماء، ويدفع عنه الشر والبلاء، وقد يمر في قراءته بآيات فيها دعاء، أو إخبـار عن دعاء، كقولـه تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
وقوله تعـالى: فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ وقوله: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ فإذا قصد الدعاء مع التلاوة الدعاء للأحياء والأموات، رجونا أن ينفعهم الله بذلك فضلاً منه ورحمة، لكن من جهة أنه دعاء لا تلاوة قرآن. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

Webiste