لبس الزمام على الأنف
اللجنة الدائمة
س4: هل يجوز وضع الزمام على الأنف للمرأة ؟ وهل يجوز استخدام الشوذر - وهو: مادة توضع بعد الحناء لكي يصير الحناء أسود على اليد - وهل يجوز استخدام الصبغة السوداء على اليد التي تسمى بالدوج ؟
ج4: هذا السؤال يتضمن ثلاثة أمور، هي: 1 - حكم وضع الزمام في الأنـف: يجوز؛ لأن ثقب الأنـف للزينة وليس للإيذاء أو تغيير خلق الله. 2 - وضع الشوذر بالحناء ليصير أسود: والجـواب: أن السنة قد دلت على مشروعية خضاب المرأة ليديها بالحناء، وقرر العلماء أنه مستحب، وأن تركه مكروه، وإضافة الشوذر إليه لا حرج فيه. 3 - ومنه يعلم حكـم استعمال الصبغة السوداء التي تسـمى (الدوج) لكن إن كان للدوج جرم يمنع من وصول الماء إلى البشرة وجبت إزالته عند الغسل من الجنابة والحيض والنفاس وعند الوضوء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ج4: هذا السؤال يتضمن ثلاثة أمور، هي: 1 - حكم وضع الزمام في الأنـف: يجوز؛ لأن ثقب الأنـف للزينة وليس للإيذاء أو تغيير خلق الله. 2 - وضع الشوذر بالحناء ليصير أسود: والجـواب: أن السنة قد دلت على مشروعية خضاب المرأة ليديها بالحناء، وقرر العلماء أنه مستحب، وأن تركه مكروه، وإضافة الشوذر إليه لا حرج فيه. 3 - ومنه يعلم حكـم استعمال الصبغة السوداء التي تسـمى (الدوج) لكن إن كان للدوج جرم يمنع من وصول الماء إلى البشرة وجبت إزالته عند الغسل من الجنابة والحيض والنفاس وعند الوضوء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الحناء أيام الحيض - اللجنة الدائمة
- حكم استعمال الحناء للرجال ولبس الحرير - ابن باز
- حكم صبغ الشعر بالحناء الأسود أو غيره - ابن باز
- الجمع بين حديثي: (إن البحر هو جهنم) و (يؤتى... - ابن عثيمين
- حكم وضع المرأة الحناء على الرأس وهي حائض - ابن باز
- هل سجود من لم يسجد على الأنف صحيح؟ - ابن باز
- حكم استعمال المرأة للحناء - ابن باز
- حكم صبغ المرأة يديها ورجليها بالحناء الأسود - ابن باز
- هل غيرة الله هي الأنفة - ابن عثيمين
- حكم لبس المرأة للزمام - ابن باز
- لبس الزمام على الأنف - اللجنة الدائمة