أخذ مال من أحد المتخاصمين إليه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 2889 )
س1: لي والد يعمل بالشرطة في مصر ، ويتحتم عليه أن
يقابل الناس، ويبحث في مشاكلهم ومخالفاتهم والتوفيق بينهم وإصلاح ما بينهم من خصومات كلما استطاع، ويحصل مقابل ذلك من هؤلاء الناس على مال غير راتبه الشهري الذي لا يغطي احتياجاتنا الضرورية، بل يقل عن ذلك، ما حكم الإسلام مع ذكر ما ورد من حياة الصحابة والسلف والتابعين، وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر حتى يكون الأمر واضحًا لي ولأسرتي؟ وأيضًا وضحوا لنا هل لي أن أتعيش من هذا المال الذي يدخل على راتبه الشهري حيث إنه ولي أمري وليس لي مصدر غيره ودراستي بالجامعة؟ جزاكم الله خيرًا.
ج1: إذا كانت حال والدك كما ذكرت من كونه موظفًا يتقاضى مرتبًا على عمله، لكنه مع ذلك يقوم بالإصلاح بين متخاصمين أحيلا إليه ليحقق بينهما أو يصلح، أو جاءاه في عمله لذلك، ثم يأخذ منهما أو من أحدهما مالاً مقابل ذلك - فإن ما يأخذه يكون رشوة، والرشوة حرام؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش . رواه الحاكم من حديث ثوبان رضي الله عنه. أما أكلك وكسوتك وسائر ما تحتاج إليه من ماله، فإن كان بعض كسبه حلالاً وبعضه حرامًا، ولم يتميز حلاله من حرامه فهو
جائز على الصحيح من أقوال العلماء.
س2: لي أخ حاصل على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ، قسم اقتصاد، وتخرج من عامين، ولكنه لم يجد فرصة عمل طيبة تعينه على قضاء حوائجه وغير ما يجده من عدم تطبيق لحدود الله في أماكن عمله، وقصدت رجلاً سعوديًّا في البحث عن عقد عمل لأخي، فقال لي: الشرط في توفير هذا العقد لأخيك هو دفع مبلغ (5000) ريال سعودي، فما الحكم في ذلك، وخاصة أنني لم أمتلك هذا المبلغ، ولا أخي يملكه؟
ج2: دفع مبلغ من المال لشخص مقابل الحصول على عقد عمل لأخيك لا يجوز، بل هو من كبائر الذنوب؛ لأنه رشوة، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لعن الراشي والمرتشي، والراشي: دافع المبلغ، والمرتشي: آخذه، فاتق الله واطلب أنت وأخوك طريق الكسب الحلال، فإن من يتق الله يجعل له مخرجًا، ويرزقه من حيث لا يحتسب. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: لي والد يعمل بالشرطة في مصر ، ويتحتم عليه أن
يقابل الناس، ويبحث في مشاكلهم ومخالفاتهم والتوفيق بينهم وإصلاح ما بينهم من خصومات كلما استطاع، ويحصل مقابل ذلك من هؤلاء الناس على مال غير راتبه الشهري الذي لا يغطي احتياجاتنا الضرورية، بل يقل عن ذلك، ما حكم الإسلام مع ذكر ما ورد من حياة الصحابة والسلف والتابعين، وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر حتى يكون الأمر واضحًا لي ولأسرتي؟ وأيضًا وضحوا لنا هل لي أن أتعيش من هذا المال الذي يدخل على راتبه الشهري حيث إنه ولي أمري وليس لي مصدر غيره ودراستي بالجامعة؟ جزاكم الله خيرًا.
ج1: إذا كانت حال والدك كما ذكرت من كونه موظفًا يتقاضى مرتبًا على عمله، لكنه مع ذلك يقوم بالإصلاح بين متخاصمين أحيلا إليه ليحقق بينهما أو يصلح، أو جاءاه في عمله لذلك، ثم يأخذ منهما أو من أحدهما مالاً مقابل ذلك - فإن ما يأخذه يكون رشوة، والرشوة حرام؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش . رواه الحاكم من حديث ثوبان رضي الله عنه. أما أكلك وكسوتك وسائر ما تحتاج إليه من ماله، فإن كان بعض كسبه حلالاً وبعضه حرامًا، ولم يتميز حلاله من حرامه فهو
جائز على الصحيح من أقوال العلماء.
س2: لي أخ حاصل على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ، قسم اقتصاد، وتخرج من عامين، ولكنه لم يجد فرصة عمل طيبة تعينه على قضاء حوائجه وغير ما يجده من عدم تطبيق لحدود الله في أماكن عمله، وقصدت رجلاً سعوديًّا في البحث عن عقد عمل لأخي، فقال لي: الشرط في توفير هذا العقد لأخيك هو دفع مبلغ (5000) ريال سعودي، فما الحكم في ذلك، وخاصة أنني لم أمتلك هذا المبلغ، ولا أخي يملكه؟
ج2: دفع مبلغ من المال لشخص مقابل الحصول على عقد عمل لأخيك لا يجوز، بل هو من كبائر الذنوب؛ لأنه رشوة، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لعن الراشي والمرتشي، والراشي: دافع المبلغ، والمرتشي: آخذه، فاتق الله واطلب أنت وأخوك طريق الكسب الحلال، فإن من يتق الله يجعل له مخرجًا، ويرزقه من حيث لا يحتسب. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأخذ من مال الأب أو الأم بغير إذنهما - ابن باز
- هل للأم أن تأخذ مالا من زوج اينتها مقابل... - اللجنة الدائمة
- لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والم... - ابن عثيمين
- عندما يريد الرجل أن يصلح بين اثنين متخاصمين... - ابن عثيمين
- تشخيص سبب الخلاف ونصيحة أخرى للإصلاح بين المتخ... - الالباني
- اختلاط المال الحلال بالمال الحرام والرشوة - اللجنة الدائمة
- من أخذ مالا حراما ثم تاب من ذلك - اللجنة الدائمة
- الفصل بين المتخاصمين - ابن عثيمين
- توجيه لأخ متخاصم مع إخوته في ماله وتركة أبيه - ابن باز
- الذبح عند أحد المتخاصمين للإصلاح بينهم - اللجنة الدائمة
- أخذ مال من أحد المتخاصمين إليه - اللجنة الدائمة