علم الحساب والنظر في النجوم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 19169 )
س1: نقرأ دائمًا في التقويم برج القوس أو برج الجدي وغيرها من الأبراج، وكذلك بعض الأنواء مثل نوء الغفر أو نوء النعايم وغيرها من الأنواء، ومكتوب عنها التقويم بعض الأشياء التي تتعلق بالمطر والرياح، وأن البرد يشتد أو الحر يزداد وينبت بعض الثمار في بعضها ولا تنبت في بعضها، وكثير من الأشياء التي تتعلق بطول الليل وقصره وكذلك النهار. وسؤالي: هل لهذه الأبراج وهذه الأنواء، وما يكتب عنها من ناحية المطر والرياح والبرد والحر وغير ذلك، هل لها أساس من الصحة؟ وما حكم تصديق هذه الأشياء؟
ج1 : ما يُذكر عن هذه الأبراج وهذه الأنواء من ناحية حصول المطر وعدمه، والرياح والبرد والحر والنبات ونحو ذلك، ليس من ادعاء علم الغيب في شيء، وإنما هي ما جرت به سنة الله تعالى في هذا الكون، وعرفه الناس بالتجربة والمعايشة، ثم هذه أيضًا لا تخرج عن كونها توقعات قد تتخلف أحيانًا لحكمة لا يعلمها إلا الذي قدَّرها سبحانه وتعالى. وبناءً على ما تقدم فالإخبار بها
وتصديقها يجب أن لا يخرج عن حيز الظن إلى الجزم واليقين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: نقرأ دائمًا في التقويم برج القوس أو برج الجدي وغيرها من الأبراج، وكذلك بعض الأنواء مثل نوء الغفر أو نوء النعايم وغيرها من الأنواء، ومكتوب عنها التقويم بعض الأشياء التي تتعلق بالمطر والرياح، وأن البرد يشتد أو الحر يزداد وينبت بعض الثمار في بعضها ولا تنبت في بعضها، وكثير من الأشياء التي تتعلق بطول الليل وقصره وكذلك النهار. وسؤالي: هل لهذه الأبراج وهذه الأنواء، وما يكتب عنها من ناحية المطر والرياح والبرد والحر وغير ذلك، هل لها أساس من الصحة؟ وما حكم تصديق هذه الأشياء؟
ج1 : ما يُذكر عن هذه الأبراج وهذه الأنواء من ناحية حصول المطر وعدمه، والرياح والبرد والحر والنبات ونحو ذلك، ليس من ادعاء علم الغيب في شيء، وإنما هي ما جرت به سنة الله تعالى في هذا الكون، وعرفه الناس بالتجربة والمعايشة، ثم هذه أيضًا لا تخرج عن كونها توقعات قد تتخلف أحيانًا لحكمة لا يعلمها إلا الذي قدَّرها سبحانه وتعالى. وبناءً على ما تقدم فالإخبار بها
وتصديقها يجب أن لا يخرج عن حيز الظن إلى الجزم واليقين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الحساب - اللجنة الدائمة
- الحسابون لا يعمل بقولهم - ابن باز
- حكم اعتقاد أن النجوم سبب لنزول المطر - ابن باز
- كيف استدل هرقل بالنظر في النجوم على خروج الن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقال ابن عباس -في قوم يكتبو... - ابن عثيمين
- هل قول إبراهيم عليه السلام "هذا ربي هذا أكبر... - ابن عثيمين
- التدبر في آية الله النجوم . - ابن عثيمين
- بناء الأحكام على مواقيت النجوم - اللجنة الدائمة
- هل النجوم علامة على تقلب الحال.؟ - ابن عثيمين
- حساب سير النجوم - اللجنة الدائمة
- علم الحساب والنظر في النجوم - اللجنة الدائمة