رجل يزعم أنه يعرف الكذاب بالدعوى في الخصومات إذا قرأ عليه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19948 )
س1: سمعت إمامًا في قريتنا يقول: إنه بإمكانه أن يظهر الحق، مثلاً: في مسألة رجلين تنازعا في أموال، الأول يقول: إن الحق معه والآخر يقول: إن الحق معه، يقول هذا الإمام: إنه
بإمكانه أن يظهر الحق في هذا النزاع بطريقة معينة تسمى ( الحكمة )، ولما سألته كيف ذلك؟ قال: بقراءة بعض آيات قرآنية خاصة أو أحاديث نبوية، فإذا فعل ذلك الإمام فإن الكذاب من الرجلين ينتفخ بطنه أو يعمى أو تُشل يده إلى غير ذلك، ولكن بشرط موافقة الرجلين على ذلك، فلما أخبرته أن يريني الطريقة، قال: لا أقدر. قلت له: لماذا؟ قال: هذا سر تعلمته من المشائخ، ولكي تتعلمها يجب أن تتوفر فيك شروط، منها: أن لا تعمل بها إلا إذا استعصت الأمور، ومنها: العهد على أن لا يُعلم الطريقة إلا لمن تتوفر فيه تلك الشروط الخاصة. هذا باختصار شديد، فهل مثل هذه مأثورة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسلف الأمة؟ وإن كانت فهل هي مدونة في كتب الحديث والفقه المعتمد عليها؟ وأرجو منكم أن تبينوا لنا الحق، فإني أشك فيها أن تكون شركًا، أعاذنا الله منه.
ج1 : هذا الذي يعمله هذا الرجل هو من الدجل والشعوذة والأعمال الشيطانية ، فلا يجوز الذهاب إليه ولا تصديقه، ويجب على السلطة منعه وتأديبه بما يستحق شرعًا.
س1: سمعت إمامًا في قريتنا يقول: إنه بإمكانه أن يظهر الحق، مثلاً: في مسألة رجلين تنازعا في أموال، الأول يقول: إن الحق معه والآخر يقول: إن الحق معه، يقول هذا الإمام: إنه
بإمكانه أن يظهر الحق في هذا النزاع بطريقة معينة تسمى ( الحكمة )، ولما سألته كيف ذلك؟ قال: بقراءة بعض آيات قرآنية خاصة أو أحاديث نبوية، فإذا فعل ذلك الإمام فإن الكذاب من الرجلين ينتفخ بطنه أو يعمى أو تُشل يده إلى غير ذلك، ولكن بشرط موافقة الرجلين على ذلك، فلما أخبرته أن يريني الطريقة، قال: لا أقدر. قلت له: لماذا؟ قال: هذا سر تعلمته من المشائخ، ولكي تتعلمها يجب أن تتوفر فيك شروط، منها: أن لا تعمل بها إلا إذا استعصت الأمور، ومنها: العهد على أن لا يُعلم الطريقة إلا لمن تتوفر فيه تلك الشروط الخاصة. هذا باختصار شديد، فهل مثل هذه مأثورة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسلف الأمة؟ وإن كانت فهل هي مدونة في كتب الحديث والفقه المعتمد عليها؟ وأرجو منكم أن تبينوا لنا الحق، فإني أشك فيها أن تكون شركًا، أعاذنا الله منه.
ج1 : هذا الذي يعمله هذا الرجل هو من الدجل والشعوذة والأعمال الشيطانية ، فلا يجوز الذهاب إليه ولا تصديقه، ويجب على السلطة منعه وتأديبه بما يستحق شرعًا.
الفتاوى المشابهة
- نصيحة الشيخ لرجل رفع دعوى على أمه لأنها ظلمته - الالباني
- معنى "ليس الكذَّابُ الذي يُصلح بين الناس" - ابن باز
- الذبح عند التحكيم في الخصومات - اللجنة الدائمة
- قضايا الخصومات والنزاعات من اختصاص القضاء لا ال... - ابن باز
- حكم قطع صلة الرحم بسبب الخصومات - ابن عثيمين
- أولياء الشيطان ودعواهم علم الغيب وحكم الذهاب إل... - ابن باز
- تحكيم العادات القبلية في الخصومات - اللجنة الدائمة
- إذا كان لا يسلط عليه فلماذا لا يعرف الناس أن... - ابن عثيمين
- إذا أخرج بعض الأئمة النُّقَّاد في كتبهم بعضَ ا... - الالباني
- هل إذا أخرج بعض الأئمة النقاد في كتبهم بعض الأ... - الالباني
- رجل يزعم أنه يعرف الكذاب بالدعوى في الخص... - اللجنة الدائمة