الإيلاج بدون إنزال هل له حكم الزنا
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 8367 )
س2: شاب محصن زنى ولا حياء في الدين: أدخل ولم يمن - وقد ندم، ويريد التوبة، فكيف يبرأ من ذنبه، ثم إذا كانت زوجته ابتعد عنها في بلد ثان منذ أيام، أو شهور، وفي مكان فيه إغراء وفتن فهل يعتبر هذا محصنًا؟
ج2: الزنا حرام بالنص وإجماع المسلمين، سواء أنزل الزاني، أو لم ينزل ، ولا يعذر من بعد عن زوجته، ووجدت المغريات بذلك حوله، فالواجب عليه حفظ الفرج، والبعد عن الأسباب التي توقع في الزنا، وعلى المذكور أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك بالندم على ما وقع من الذنب، والإقلاع من ذلك، والعزم الصادق على ألا يعود إليه، ويشرع له مع ذلك كثرة الاستغفار، والأعمال الصالحة، مع الاستتار بستر الله، وعدم إخبار أحد بعمله، قال الله تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى وقال سبحانه: وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ومن ابتعد عن زوجته، أو طلقها لا يزول إحصانه بذلك إذا
كان قد دخل بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: شاب محصن زنى ولا حياء في الدين: أدخل ولم يمن - وقد ندم، ويريد التوبة، فكيف يبرأ من ذنبه، ثم إذا كانت زوجته ابتعد عنها في بلد ثان منذ أيام، أو شهور، وفي مكان فيه إغراء وفتن فهل يعتبر هذا محصنًا؟
ج2: الزنا حرام بالنص وإجماع المسلمين، سواء أنزل الزاني، أو لم ينزل ، ولا يعذر من بعد عن زوجته، ووجدت المغريات بذلك حوله، فالواجب عليه حفظ الفرج، والبعد عن الأسباب التي توقع في الزنا، وعلى المذكور أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك بالندم على ما وقع من الذنب، والإقلاع من ذلك، والعزم الصادق على ألا يعود إليه، ويشرع له مع ذلك كثرة الاستغفار، والأعمال الصالحة، مع الاستتار بستر الله، وعدم إخبار أحد بعمله، قال الله تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى وقال سبحانه: وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ومن ابتعد عن زوجته، أو طلقها لا يزول إحصانه بذلك إذا
كان قد دخل بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" ويكثر الزنا ". - ابن عثيمين
- حكم إخفاء الزنا عن الخاطب بعد التوبة منه - الفوزان
- مرتكب الزنا في دولة لا تحكم الشرع هل يقي... - اللجنة الدائمة
- كفارة ذنب الزنا؟ - الفوزان
- جريمة الزنا والخلاص من آثاره - ابن باز
- جريمة الزنا والخلاص من آثاره - ابن باز
- حكم الزنا وهل يحل لمن بعد عن أهله - اللجنة الدائمة
- حكم الإيلاج في القبل من الخلف - اللجنة الدائمة
- كان يرتكب الزنا ثم تاب، هل له توبة - اللجنة الدائمة
- يتوب من الزنا ثم يعود - اللجنة الدائمة
- الإيلاج بدون إنزال هل له حكم الزنا - اللجنة الدائمة