ما حكم دعاء الجن وهل هو شرك وهل هذا الكلام يستوجب التفريق بين الزوجين إذ صدر من أحدهما ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك أناس في مناطق مختلفة يقولون عند الغضب على شخص ما: خذوه يا جن أو خذوه يا سبعة، يدعون عليه بأن يأخذه الجن وما إلى ذلك من هذه الأدعية، فهل هذا شرك محبط للعمل حيث أنني سمعت من أحد المشايخ بمنطقتنا يخطب في يوم الجمعة فقال: إن ذلك شرك حتى ذكر أن الزوجة إذا لم تتب من ذلك أنها لا تبقى مع مسلم موحد، أفتونا في ذلك جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : الدعاء لا يكون إلا لله عز وجل، فمن دعا غير الله من جني أو ملك أو نبي أو ولي كان مشركا، ودليل ذلك قوله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ فجعل الله تعالى الدعاء عبادة، وصرف شيء من أنواع العبادة لغير الله كفر وشرك مخرج عن الملة، لقوله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ودعاء غير الله كفر لقوله تعالى: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فأثبت الله تعالى في هذه الآية أمرين مهمين، الأمر الأول: أن من دعا غير الله فهو كافر لقوله: لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ، الأمر الثاني: أن من دعا غير الله فإنه لا يفلح، لا يحصل له مطلوبه، ولا ينجو من مرهوبه، فيكون داعي غير الله خاسرا في دينه ودنياه، وإذا كان غير مفلح فهو أيضا غير عاقل، بل هذا غاية السفه، لقوله تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ أي لا أحد أضل ممن يدعو من دون الله، ولكنه جاء هذا النفي بصيغة الاستفهام لأنه أبلغ من النفي المحض بحيث يكون مشربا معنى التحدي، وعلى هذا فدعاء الجن أو الشياطين أو الأولياء أو الأنبياء أو الصالحين أو غير ذلك كله شرك بالله عز وجل يجب على الإنسان أن يتوب إلى الله منه، وأن لا يعود إليه، فإن مات على هذه العقيدة أعني على عقيدة أنه يدعو غير الله وأن هذا المدعو يستجيب له من ملك أو نبي أو ولي أو رسول فإنه يكون مشركا يستحق ما قال الله تعالى فيه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ .
السائل : نعم، بارك الله فيكم.
الشيخ : الدعاء لا يكون إلا لله عز وجل، فمن دعا غير الله من جني أو ملك أو نبي أو ولي كان مشركا، ودليل ذلك قوله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ فجعل الله تعالى الدعاء عبادة، وصرف شيء من أنواع العبادة لغير الله كفر وشرك مخرج عن الملة، لقوله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ودعاء غير الله كفر لقوله تعالى: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فأثبت الله تعالى في هذه الآية أمرين مهمين، الأمر الأول: أن من دعا غير الله فهو كافر لقوله: لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ، الأمر الثاني: أن من دعا غير الله فإنه لا يفلح، لا يحصل له مطلوبه، ولا ينجو من مرهوبه، فيكون داعي غير الله خاسرا في دينه ودنياه، وإذا كان غير مفلح فهو أيضا غير عاقل، بل هذا غاية السفه، لقوله تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ أي لا أحد أضل ممن يدعو من دون الله، ولكنه جاء هذا النفي بصيغة الاستفهام لأنه أبلغ من النفي المحض بحيث يكون مشربا معنى التحدي، وعلى هذا فدعاء الجن أو الشياطين أو الأولياء أو الأنبياء أو الصالحين أو غير ذلك كله شرك بالله عز وجل يجب على الإنسان أن يتوب إلى الله منه، وأن لا يعود إليه، فإن مات على هذه العقيدة أعني على عقيدة أنه يدعو غير الله وأن هذا المدعو يستجيب له من ملك أو نبي أو ولي أو رسول فإنه يكون مشركا يستحق ما قال الله تعالى فيه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ .
السائل : نعم، بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الدعاء والاستعانة والاستغاثة بالجن - ابن باز
- حكم من مات على شرك وهو لا يعلم أنه شرك - ابن باز
- حكم الدعاء لمن مات على الشرك جاهلًا - ابن باز
- صرف شيء من الدعاء إلى غير الله - اللجنة الدائمة
- من أمثلة شرك الألوهية: الدعاء لغير الله. - الالباني
- حكم دعاء أهل القبور والنذر لهم - ابن باز
- حكم من يقع في شيء من الشرك دون قصد - ابن باز
- دعاء غير الله شرك ولو كان المدعو النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- صرف الدعاء لغير الله شرك بالله تعالى - ابن عثيمين
- دعاء غير الله شرك أكبر - اللجنة الدائمة
- ما حكم دعاء الجن وهل هو شرك وهل هذا الكلام ي... - ابن عثيمين