تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الزوجة الثانية والثالثة والرابعة لأب الزو... - ابن عثيمينالسائل : هل الزوجة الثانية والثالثة والرابعة لأبي زوجتي يعتبرن من محارمي يجوز لي ولهن الكشف والمصافحة، أم المحرمية خاصة لأم الزوجة فقط؟الشيخ : إذا تزوج ...
العالم
طريقة البحث
هل الزوجة الثانية والثالثة والرابعة لأب الزوجة يعتبرن محارم لزوجها أم المحرمية خاصة بأم الزوجة فقط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الزوجة الثانية والثالثة والرابعة لأبي زوجتي يعتبرن من محارمي يجوز لي ولهن الكشف والمصافحة، أم المحرمية خاصة لأم الزوجة فقط؟

الشيخ : إذا تزوج الإنسان امرأة وعقد عليها صارت أم الزوجة وأم أمها وأم أم أمها وإن علت من محارمه يجوز لها أن تكشف له، ويجوز أن يصافحها، لأن القاعدة في هذه المسألة أن الرجل إذا عقد على امرأة صار محرما لكل أمهاتها، وإن علون، وصار محرما لبناتها إن دخل بها، كما أن آباء الرجل يكونون محارم لزوجته، آباؤه وإن علوا، وأبناءه وإن نزلوا يكونون أيضا محارم لزوجته، فهنا أربعة أنواع: أصول الزوج وفروعه يكونون محارم للزوجة بمجرد العقد، وإن لم يدخل بها، وأصول الزوجة يكن محارم للزوج بمجرد العقد وإن لم يدخل بها، وفروع الزوجة يكن محارم للزوج بشرط أن يدخل بها أي أن يجامعها لقوله تعالى: { وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا } ولقوله تعالى في آيات التحريم: { وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ }.

السائل : هو سؤاله عن زوجات أبي الزوجة غير أمها؟

الشيخ : أما زوجات أبي الزوجة غير أمها فإنه لا يحل للزوج أن يصافحهن ولا يحل لهن أن يكشفن وجوههن عنده، وذلك لأنهن لسن بمحارم له.

Webiste