القسم بين الزوجات بالعدل
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 7813 )
س: لقد تزوجت في سن مبكرة ودون إدراك وتروي بامرأة، ومع إخلاصها وديانتها إلا أنها جسميًّا لم تسد وتقنع نفسي، وبعد خمسة عشر عامًا وجدت ضالتي المنشودة، فتزوجتها أيضًا، الأولى أنجبت لي العديد من الأبناء، بقي لي على قيد الحياة منهم أربعة حفظهم الله، وأنجبت الثانية سبعة، كلهم موجودون بحمد الله، الزوجتان تعيشان في بيت واحد كبير، والمودة بينهما غريبة، لأنهما كأخوات شقيقات، لأنني أسعى إلى العدل بينهما فيما أملك، كل منهما تنام مع أبنائها في غرف مستقلة، أما أنا فأنام وحدي في غرفة مستقلة، إذا لزمني أمر وبعد فترة طويلة، تحصلت على الأخيرة غالبًا، ونادرًا الأولى لأن نفسي لا تهفو إليها مهما حاولت، وغالبًا ما أعجز حتى إذا كانت معي عن القيام بالمهمة، خوفًا من الله مهما حاولت معها؛ لكبر سنها وعدم اهتمامها بنفسها، أرشدوني أرشدكم الله إلى ما ينجيني من
الذنب في ذلك، سدد الله خطاكم وأن يمد في حياتكم للإسلام والمسلمين.
ج: لا حرج عليك فيما فعلت إذا كانتا راضيتين بذلك؛ لقول الله سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ولقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول:، اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك فإذا كانتا غير راضيتين فالواجب عليك أن تبيت عند كل واحدة ليلة، وإن لم يتيسر لك جماعهـا، ولك أن تنفرد في ليلتين من كل أربع عنهما جميعا؛ لأن العدل في القسم في المبيت واجب، أما الحب وما يترتب عليه من الجماع فليس في قدرة الإنسان، بل ذلك إلى الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: لقد تزوجت في سن مبكرة ودون إدراك وتروي بامرأة، ومع إخلاصها وديانتها إلا أنها جسميًّا لم تسد وتقنع نفسي، وبعد خمسة عشر عامًا وجدت ضالتي المنشودة، فتزوجتها أيضًا، الأولى أنجبت لي العديد من الأبناء، بقي لي على قيد الحياة منهم أربعة حفظهم الله، وأنجبت الثانية سبعة، كلهم موجودون بحمد الله، الزوجتان تعيشان في بيت واحد كبير، والمودة بينهما غريبة، لأنهما كأخوات شقيقات، لأنني أسعى إلى العدل بينهما فيما أملك، كل منهما تنام مع أبنائها في غرف مستقلة، أما أنا فأنام وحدي في غرفة مستقلة، إذا لزمني أمر وبعد فترة طويلة، تحصلت على الأخيرة غالبًا، ونادرًا الأولى لأن نفسي لا تهفو إليها مهما حاولت، وغالبًا ما أعجز حتى إذا كانت معي عن القيام بالمهمة، خوفًا من الله مهما حاولت معها؛ لكبر سنها وعدم اهتمامها بنفسها، أرشدوني أرشدكم الله إلى ما ينجيني من
الذنب في ذلك، سدد الله خطاكم وأن يمد في حياتكم للإسلام والمسلمين.
ج: لا حرج عليك فيما فعلت إذا كانتا راضيتين بذلك؛ لقول الله سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ولقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول:، اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك فإذا كانتا غير راضيتين فالواجب عليك أن تبيت عند كل واحدة ليلة، وإن لم يتيسر لك جماعهـا، ولك أن تنفرد في ليلتين من كل أربع عنهما جميعا؛ لأن العدل في القسم في المبيت واجب، أما الحب وما يترتب عليه من الجماع فليس في قدرة الإنسان، بل ذلك إلى الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ماهو تفسير قوله تعالى ( و لن تستطيعوا أن تعد... - ابن عثيمين
- وجوب العدل بين الزوجات - ابن عثيمين
- نصيحة لمن لم يستطع العدل بين زوجتيه - ابن باز
- توجيه للأزواج بالعدل بين الزوجات - ابن باز
- الحث على العدل بين الزوجات - ابن باز
- حكم العدل بين الزوجات - ابن باز
- العدل بين الزوجات ، وحديث : ( اللهم هذا قسمي ف... - الالباني
- العدل بين الزوجات - ابن باز
- عدم العدل بين الزوجات. - الفوزان
- القسم بين الزوجات بالعدل وإلا فبرضاهن - اللجنة الدائمة
- القسم بين الزوجات بالعدل - اللجنة الدائمة