تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو تفسير قوله تعالى ( و لن تستطيعوا أن تعد... - ابن عثيمينالسائل : يقول أسأل عن قوله تعالى في كتابه العزيز : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } ما هي الأمور الواجب اتخاذها في العدل بين الزوجات ، وه...
العالم
طريقة البحث
ماهو تفسير قوله تعالى ( و لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم ..) فماهي الأمور الواجبة اتخاذها في العدل بين الزوجات و هل هناك أمور يجوز فيها تجاوز العدل بينهن برضاهن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أسأل عن قوله تعالى في كتابه العزيز : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } ما هي الأمور الواجب اتخاذها في العدل بين الزوجات ، وهل هناك أمور يجوز فيها تجاوز العدل بينهن برضاهن ؟.

الشيخ : الواجب على الزوج إذا كان له عدة زوجات أن يقسم بينهن بالسوية ، فلا يفضل صغيرة على كبيرة ، ولا جميلة على غير جميلة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "أنه من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل" .
والعدل واجب في كل ما يستطيع ، لكن هناك أشياء لا يستطيعها ، وهي مسألة المودة ، فإن المودة لا يستطيع الإنسان التحكم فيها بل هي في القلب ، إنما يستطيع الإنسان أن يقسم بين الزوجات ويعدل في الأمر الظاهر كالمبيت والنفقة وما أشبه ذلك.

Webiste