العباءة الشرعية للمرأة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21352 )
س: فقد انتشر في الآونة الأخيرة عباءة مفصلة على الجسم وضيقة، وتتكون من طبقتين خفيفتين من قماش الكريب، ولها كم واسع، وبها فصوص وتطريز، وهي توضع على الكتف. فما حكم الشرع في مثل هذه العباءة؟ أفتونا مأجورين، ونرغب
حفظكم الله بمخاطبة وزارة التجارة لمنع هذه العباءة وأمثالها. ج: العباءة الشرعية للمرأة وهي (الجلباب) هي: ما تحقق فيها قصد الشارع من كمال الستر والبعد عن الفتنة. وبناءً على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوافر فيها الأوصاف الآتية: أولاً: أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها، ولا يكون لها خاصية الالتصاق. ثانيًا: أن تكون ساترة لجميع الجسم، واسعة لا تبدي تقاطيعه. ثالثًا: أن تكون مفتوحة من الأمام فقط، وتكون فتحة الأكمام ضيقة. رابعًا: ألا يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات. خامسًا: ألا تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال. سادسًا: أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً. وعلى ما تقدم: فإن العباءة المذكورة في السؤال ليست عباءة شرعية للمرأة، فلا يجوز لبسها؛ لعدم توافر الشروط الواجبة فيها، ولا لبس غيرها من العباءات التي لم تتوافر فيها الشروط الواجبة، ولا يجوز كذلك استيرادها، ولا تصنيعها، ولا بيعها وترويجها بين
المسلمين؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، والله جل وعلا يقول: وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ، واللجنة إذ تبين ذلك فإنها توصي نساء المؤمنين بتقوى الله تعالى، والتزام الستر الكامل للجسم بالجلباب، والخمار عن الرجال الأجانب؛ طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وبعدًا عن أسباب الفتنة والافتتان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: فقد انتشر في الآونة الأخيرة عباءة مفصلة على الجسم وضيقة، وتتكون من طبقتين خفيفتين من قماش الكريب، ولها كم واسع، وبها فصوص وتطريز، وهي توضع على الكتف. فما حكم الشرع في مثل هذه العباءة؟ أفتونا مأجورين، ونرغب
حفظكم الله بمخاطبة وزارة التجارة لمنع هذه العباءة وأمثالها. ج: العباءة الشرعية للمرأة وهي (الجلباب) هي: ما تحقق فيها قصد الشارع من كمال الستر والبعد عن الفتنة. وبناءً على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوافر فيها الأوصاف الآتية: أولاً: أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها، ولا يكون لها خاصية الالتصاق. ثانيًا: أن تكون ساترة لجميع الجسم، واسعة لا تبدي تقاطيعه. ثالثًا: أن تكون مفتوحة من الأمام فقط، وتكون فتحة الأكمام ضيقة. رابعًا: ألا يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات. خامسًا: ألا تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال. سادسًا: أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً. وعلى ما تقدم: فإن العباءة المذكورة في السؤال ليست عباءة شرعية للمرأة، فلا يجوز لبسها؛ لعدم توافر الشروط الواجبة فيها، ولا لبس غيرها من العباءات التي لم تتوافر فيها الشروط الواجبة، ولا يجوز كذلك استيرادها، ولا تصنيعها، ولا بيعها وترويجها بين
المسلمين؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، والله جل وعلا يقول: وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ، واللجنة إذ تبين ذلك فإنها توصي نساء المؤمنين بتقوى الله تعالى، والتزام الستر الكامل للجسم بالجلباب، والخمار عن الرجال الأجانب؛ طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وبعدًا عن أسباب الفتنة والافتتان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم العباءة إذا لم تكن مطرزة وكانت ضيقة وشفافة - ابن عثيمين
- حكم لبس النساء العباءة على الكتف أمام الرجال ال... - ابن باز
- ما هو جلباب المرأة المسلمة.؟وهل العباءة التي ت... - الالباني
- حكم وضع عباءة المرأة على كتفيها بالصلاة؟ - ابن باز
- حكم وضع العباءة على الكتف أثناء الصلاة - ابن باز
- هل يجوز وضع المرأة العباءة على الكتفين في ال... - ابن عثيمين
- حكم لبس عباءة الكتف - الفوزان
- وضع العباءة على الكتف - اللجنة الدائمة
- حكم عباءة الكتف إذا كانت فضفاضه - الفوزان
- حكم وضع العباءة على الكتفين في الصلاة - ابن باز
- العباءة الشرعية للمرأة - اللجنة الدائمة