إنني أحرص دائماً على قراءة القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكنني قليل الحفظ فما هي الطريقة التي تنصحونني بها كي أحفظ كتاب الله أرشدوني بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إنني أحرص دائماً على قراءة القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكنني قليل الحفظ، فما هي الطريقة التي تنصحوني بها كي أحفظ كتاب الله، أرشدوني بارك الله فيكم ؟
الشيخ : من أسباب الحفظ أولا أن يبادر الإنسان به في حال صغره، لأن الحفظ في الصغر كما قيل: كالنقش في الحجر، والآن الإنسان الكبير يتذكر أشياء مرت عليه في صغره ولا يتذكر أشياء مرت عليه عن قرب، فهذا أول سبب يكون به الحفظ.
ثانيا: المتابعة والدراسة وتعاهد ما حفظ، ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بتعاهد القرآن وقال عليه الصلاة والسلام: إنه أشد تفصياً من الإبل في عقلها .
ثالثا: أن يكون دائما مرتبطا نفسيا بما حفظه، بحيث لا يغيب عن ذهنه، وبحيث يشعر نفسه بأنه ملزم بهذا الذي حفظه من العلم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال أهل العلم.
رابعا: أن يكون على جانب كبير من الإيمان بالله عز وجل وتقوى الله سبحانه وتعالى فإن هذا من أكبر أسباب الحفظ، يقول الله تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ومن الحكم المأثورة: " قيدوا العلم بالعمل " فالعمل بالعلم من أسباب حفظه وربطه فإذا كان الإنسان كثير المعاصي فإن المعاصي توجب النسيان قال الله تعالى: فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فالمعاصي سبب كبير من أسباب النسيان، كما أن الطاعات والإيمان سبب كبير من أسباب الحفظ، ومما يؤثر عن الشافعي رحمه الله أنه قال:
" شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي ".
ومن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
السائل : شكر الله لكم وبارك فيكم.
الشيخ : من أسباب الحفظ أولا أن يبادر الإنسان به في حال صغره، لأن الحفظ في الصغر كما قيل: كالنقش في الحجر، والآن الإنسان الكبير يتذكر أشياء مرت عليه في صغره ولا يتذكر أشياء مرت عليه عن قرب، فهذا أول سبب يكون به الحفظ.
ثانيا: المتابعة والدراسة وتعاهد ما حفظ، ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بتعاهد القرآن وقال عليه الصلاة والسلام: إنه أشد تفصياً من الإبل في عقلها .
ثالثا: أن يكون دائما مرتبطا نفسيا بما حفظه، بحيث لا يغيب عن ذهنه، وبحيث يشعر نفسه بأنه ملزم بهذا الذي حفظه من العلم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال أهل العلم.
رابعا: أن يكون على جانب كبير من الإيمان بالله عز وجل وتقوى الله سبحانه وتعالى فإن هذا من أكبر أسباب الحفظ، يقول الله تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ومن الحكم المأثورة: " قيدوا العلم بالعمل " فالعمل بالعلم من أسباب حفظه وربطه فإذا كان الإنسان كثير المعاصي فإن المعاصي توجب النسيان قال الله تعالى: فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فالمعاصي سبب كبير من أسباب النسيان، كما أن الطاعات والإيمان سبب كبير من أسباب الحفظ، ومما يؤثر عن الشافعي رحمه الله أنه قال:
" شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي ".
ومن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
السائل : شكر الله لكم وبارك فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- كيفية حفظ القرآن الكريم - ابن باز
- طريقة حفظ القرآن الكريم - اللجنة الدائمة
- طريقة حفظ القرآن - ابن باز
- أسباب حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- الأمور المعينة على حفظ القرآن الكريم - ابن باز
- الأسباب المعينة على حفظ القرآن - ابن عثيمين
- ما الأسباب المعينة لحفظ القرآن .؟ - ابن عثيمين
- طريقة حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- حفظ الكتاب والسنة - اللجنة الدائمة
- إنني أحرص دائماً على قراءة القرآن الكريم وسن... - ابن عثيمين