أخذ السكر واستعماله في شراب ونحوه بإذن الشركة
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 12604 )
س2: نسأل عن السكَّر هل يجوز للواحد أن يستعمل السكر في مكان العمل، يعني: يأخذ من السير تبع السكر ويشرب، سواء كان ليمونا أو شايا أو أي شيء داخل مكان العمل بالمصنع، وطبعًا عندنا علماء منهم من أفتى بتحريمه، واستدلوا بحديث: (من عمل في عمل وأخذ أجرته منه فما أخذ بعد ذلك فهو غلول)،
بما معنى الحديث، وآخرون قالوا: جائز مع عدم الإبراء، وإن رأى يأخذ الواحد معه سكر للبيت طالما الشركة أعطت كل واحد جوال في آخر الشهر، وآخرون قالوا: جائز طالما أنت شغال في الشركة تعمل فيها ما في مانع أن تأخذ سكرا للشراب، سواء كان داخل المصنع أو للبيت، ونحن في حيرة من أمرنا، فنريد فتوى نطمئن لها مع ورود الأدلة القاطعة. وفقكم الله لما يحبه ويرضى. وهل الحديث الذي أوردته آنفًا صحيح أم ضعيف؟ إذا كان صحيحًا ففي أي الكتب وما معناه، وإذا كان ضعيفًا عرفونا وفقكم الله.
ج2: يجوز أخذ السكر واستعماله في شراب ونحوه إذا كانت الشركة قد أذنت للعمال في ذلك إذنًا واضحًا، وأما الحديث فقد رواه أبو داود والحاكم وابن خزيمة والبيهقي من حديث بريدة رضي الله عنه بلفظ: من استعملناه على عمل فرزقناه رزقًا فما أخذ بعد ذلك فهو غلول . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: نسأل عن السكَّر هل يجوز للواحد أن يستعمل السكر في مكان العمل، يعني: يأخذ من السير تبع السكر ويشرب، سواء كان ليمونا أو شايا أو أي شيء داخل مكان العمل بالمصنع، وطبعًا عندنا علماء منهم من أفتى بتحريمه، واستدلوا بحديث: (من عمل في عمل وأخذ أجرته منه فما أخذ بعد ذلك فهو غلول)،
بما معنى الحديث، وآخرون قالوا: جائز مع عدم الإبراء، وإن رأى يأخذ الواحد معه سكر للبيت طالما الشركة أعطت كل واحد جوال في آخر الشهر، وآخرون قالوا: جائز طالما أنت شغال في الشركة تعمل فيها ما في مانع أن تأخذ سكرا للشراب، سواء كان داخل المصنع أو للبيت، ونحن في حيرة من أمرنا، فنريد فتوى نطمئن لها مع ورود الأدلة القاطعة. وفقكم الله لما يحبه ويرضى. وهل الحديث الذي أوردته آنفًا صحيح أم ضعيف؟ إذا كان صحيحًا ففي أي الكتب وما معناه، وإذا كان ضعيفًا عرفونا وفقكم الله.
ج2: يجوز أخذ السكر واستعماله في شراب ونحوه إذا كانت الشركة قد أذنت للعمال في ذلك إذنًا واضحًا، وأما الحديث فقد رواه أبو داود والحاكم وابن خزيمة والبيهقي من حديث بريدة رضي الله عنه بلفظ: من استعملناه على عمل فرزقناه رزقًا فما أخذ بعد ذلك فهو غلول . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- باب : سكرات الموت - ابن عثيمين
- سؤال عن السكر حال وقت الصلاة؟ - ابن عثيمين
- ما هو الحد في السكر الذي يؤاخذ به شاربه ؟ - ابن عثيمين
- ثانيا :تعريف السكران . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... أو سكر أو نحوه ... ". - ابن عثيمين
- ما هو سبب تحريم القليل الذي لا يسكر.,؟ - ابن عثيمين
- حكم من وقع على ابنته في حال سُكر - ابن باز
- معنى قوله " وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كن... - ابن عثيمين
- ما حكم طلاق السكران؟ - ابن باز
- قال المصنف :" كل شراب أسكر كثيره فقليله حرام... - ابن عثيمين
- أخذ السكر واستعماله في شراب ونحوه بإذن ا... - اللجنة الدائمة