حكم الأذان والإقامة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 7335 )
س1: إذا كان المسجد جمعة وجماعة في البلد هل تجوز الصلاة بدون أذان وإقامة، وإذا ترك في الأذان (الصلاة خير من النوم) لعدم معرفته هل تصح الصلاة بدون عذر شرعي وعدم فوات الوقت، وإذا أقام الصلاة وجعلها كأذان، أو قال للإقامة مرة واحدة لعدم المعرفة، هل تجوز الصلاة بدونها وبدون عذر شرعي؟
جـ1: الأذان فرض كفاية في البلد، وهكذا الإقامة، وعند إرادة الصلاة يقيم قبل أن يدخل فيها، وإذا دخل في الصلاة بدون أذان ولا إقامة نسيانًا أو جهلاً أو لغير ذلك - فصلاته صحيحة، وكذلك إذا ترك جملة الصلاة خير من النوم في أذان الفجر فصلاته صحيحة ولو كان الوقت باقيًا. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: إذا كان المسجد جمعة وجماعة في البلد هل تجوز الصلاة بدون أذان وإقامة، وإذا ترك في الأذان (الصلاة خير من النوم) لعدم معرفته هل تصح الصلاة بدون عذر شرعي وعدم فوات الوقت، وإذا أقام الصلاة وجعلها كأذان، أو قال للإقامة مرة واحدة لعدم المعرفة، هل تجوز الصلاة بدونها وبدون عذر شرعي؟
جـ1: الأذان فرض كفاية في البلد، وهكذا الإقامة، وعند إرادة الصلاة يقيم قبل أن يدخل فيها، وإذا دخل في الصلاة بدون أذان ولا إقامة نسيانًا أو جهلاً أو لغير ذلك - فصلاته صحيحة، وكذلك إذا ترك جملة الصلاة خير من النوم في أذان الفجر فصلاته صحيحة ولو كان الوقت باقيًا. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل على المرأة أذان وإقامة للصلاة؟ - ابن باز
- الأذان والإقامة للصلاة الليل - اللجنة الدائمة
- هل يشرع للنساء الأذان والإقامة؟ - ابن باز
- صلاة الفريضة بدون أذان وإقامة - الفوزان
- ما حكم الصلاة بلا آذان ولا إقامة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان والإقامة للنساء؟ - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة على النساء - ابن باز
- حكم الصلاة دون أذان وإقامة - ابن باز
- حكم الصلاة بلا أذان ولا إقامة - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بدون أذان ولا إقامة - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة