تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مدى صحة أثر من قال أنا مؤمن فهو كافر - اللجنة الدائمة فتوى رقم (  8742  ):   س: ورد في كتاب [الكبائر] للمرحوم الشيخ  ابن عبد الوهاب حديث: " من قال: أنا مؤمن فهو كافر،  ومن قال: أنا في الجنة فهو في النار "،...
العالم
طريقة البحث
مدى صحة أثر من قال أنا مؤمن فهو كافر
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 8742 ):
س: ورد في كتاب [الكبائر] للمرحوم الشيخ ابن عبد الوهاب حديث: " من قال: أنا مؤمن فهو كافر، ومن قال: أنا في الجنة فهو في النار "، أو ما في معناه دون تخريج للحديث ولا تعليل له تفضلوا بالإِفادة عن صحة هذا الحديث وعن تعليل معناه.
ج: لم يثبت ذلك القول حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل روي أثرًا موقوفًا على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد ذكره ابن كثير في تفسيره آية: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلا من سورة النساء، فقال: (قال الإِمام أحمد ، حدثنا المعتمر عن أبيه، عن نعيم بن أبي هند ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (من قال:
أنا مؤمن فهو كافر، ومن قال: هو عالم فهو جاهل، ومن قال: هو في الجنة فهو في النار) ورجاله ثقات، ورواه ابن مردويه من طريق موسى بن عبيدة ، عن طلحة بن عبيد الله بن كريز ، عن عمر أنه قال: (إن أخوف ما أخاف عليكم إعجاب المرء برأيه، فمن قال: إنه مؤمن فهو كافر، ومن قال: هو عالم فهو جاهل، ومن قال: هو في الجنة فهو في النار) وفي سنده موسى بن عبيدة بن نشيط الربذي ، وهو ضعيف؛ قال فيه الإِمام أحمد : لا تحل الرواية عنه، وقال مرة: منكر الحديث، وضعفه يحيى بن معين وابن المديني . انتهى كلام ابن كثير . وفي رواية أحمد المذكورة انقطاع؛ لأن نعيمًا لم يسمع من عمر رضي الله عنه، والمراد بالأثر المذكور لو صح: كلام من يقول ذلك على سبيل ثناء الإِنسان على نفسه وفخره بعمله مع ما في قول الإِنسان: (أنا من أهل الجنة) من الخرص والتهجم على علم الغيب، وقد قال تعالى: قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ، وقال: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا
وننصحك بالرجوع إلى الجزء الثاني من [كشف الخفاء ومزيل الإِلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس] للعجلوني لتعرف مزيدًا من العلم في الموضوع. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste