تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) لأنه قال ب... - الالبانيالسائل : نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده...
العالم
طريقة البحث
ما صحة أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) لأنه قال بعض أهل العلم بأن هذا الأثر ضعيف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - أما بعد لقد وفقت ولله الحمد إلى لقاء شيخنا العلامة محدث العصر فضيلة الشَّيخ الوالد محمد ناصر الدين الألباني وفقه الله وبارك الله في عمره لأطرح عليه بعض الأسئلة وإن كنت لم أعد لهذه المقابلة ولكن بفضل الله تمت هذه المقابلة ثم بفضل أحد إخوتنا من بلاد الشام أولا قبل كل شيء نشكر لفضيلته قبول المقابلة وطرح الأسئلة وهذا من كرمه وفضله ثم نطرح بعض الأسئلة التي قد تدور هنا أو هناك على ما يسمى ... الصحوة نوجه إليكم بارك الله فيكم السؤال فيما يخص الحاكمية والأثر الذي ذكره الحافظ ابن كثير .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا ما فاضين غير هيك ... اليوم عنا ضيوف وعنا أسئلة خاصة .

السائل : في مسألة الحاكمية والأثر الذي ذكره ابن كثير عن ابن عباس بأن المقصود بالكفر هو كفر دون كفر قال بعض أهل العلم بأن هذا الأثر ضعيف هل هناك طريق مثلًا يؤيد هذا الأثر أو ما رأي الشَّيخ في هذا الأثر ؟

الشيخ : الذي نعتقده ونحياه من الناحية العلمية أن هذا الحديث صحيح أو بالمعنى العلمي الدقيق أن هذا الحديث الموقوف أو هذا الأثر هو عن ابن عباس أثر صحيح ولا شك أنه من الناحية العلمية كما لا يكفي أن يقول قائل ما في أثر ما إنه ضعيف الإسناد فكذلك نحن نقول إنصافا أنه لا يكفي أن يقال إنه صحيح الإسناد ولكن ما دام أن السؤال قد طرح ولم يكن عندنا من قبل استحضار لما كنا ذكرناه في بعض تعليقاتنا أو تخريجاتنا فنحن الآن لا يسعنا إلا أن نعيد الخلاصة المستقرة في ذاكرتنا وهي أن هذا الأثر صحيح لا شك ولا ريب فيه ولكن كنت أتمنى أن يذكر ما عمدة الذي يضعف هذا الأثر مع العلم بأنه قد صححه الحاكم ووافقه الذهبي أيضًا للنظر آنيا في هذه العلة التي تشبث بها المضعف المضعف المشار إليه في سؤالكم فإن كان في ذاكرتكم شيء من هذه العلة التي يمكن أن يتشبث بها أحد أنا يمكنني أن أجيب عليها آنيا وإلا فلا أستطيع أن أعالج الموضوع المطروح بكلام عام الحديث ضعيف أو الأثر ضعيف نحن نسأل ما علة هذا ؟

السائل : الذي يحضرني بارك الله فيكم أن الأثر في سنده شيء من الانقطاع أو فيه شيء من يعني من العلة ولكن رأيكم أنتم في هذا الأثر هو الذي يهمنا وكفى به رأيا .

الشيخ : بارك الله فيك أنا أجبتك أنه الأثر هذا صحيح ولي تتمة في الإجابة لكن لمناقشة الأثر من الناحية الحديثية فلا يكفي أن يقال هذا ضعيف لأننا سنقول ما سبب الضعف أنت تقول أن فيه انقطاعا هذا أيضًا جواب مائع لأننا سنقول أين الانقطاع هو في الأدنى هو في الأعلى إلى آخره ومع ذلك أنا يمكنني الآن إن كان يهمك الأمر أن أستخرج الأثر من مصدر من مصادر الحديث ونتساءل أين الانقطاع هل هو ممن رواه عن ابن عباس لا ممن رواه عن الرواي عن ابن عباس إلى آخره هل ترغب هذا أم نكتفي الآن بما سبق من الجواب أن الذي نعلمه أن إسناد هذا الأثر صحيح .

السائل : كفى به جوابا وإن كنتم ستزيدون ... فلا بأس به .

Webiste