دراسة العلوم المحتوية على باطل
اللجنة الدائمة
السؤال السادس من الفتوى رقم ( 9406 ):
س6: هل دراسة الفلسفة والمنطق والنظريات التي فيها استهزاء بآيات الله يحل الجلوس في أماكن دراستها، وهل هذا يدخل ضمن الآية الكريمة: وَقَدْ نَـزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ
ج6: إذا كان عالمًا واثقًا من نفسه لا يخشى الفتنة في دينه من قراءتها ولا من مجالسة أهلها وقصد بقراءتها الرد على ما فيها من باطل - نصرةً للحق - جاز له دراستها لذلك، وإلاَّ حرم عليه دراستها ومخالطة أهلها؛ بعدًا عن الباطل وأهله، واتقاء للفتنة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل لا بد من الدراسة على يد شيخ ؟ - الالباني
- هل يجوز دراسة علوم الآلة على أهل البدع ؟ - ابن عثيمين
- حكم تأخير الصلاة لأجل الدراسة - ابن باز
- ما هي أمثل طريقة لدراسة الأسانيد ؟ - الالباني
- اختلاط الرجال بالنساء في الدراسة - اللجنة الدائمة
- من أكمل دراسته ليترقى في الوظيفة هل يؤجر على... - ابن عثيمين
- السفر للدراسة والسكن مع الكفار - اللجنة الدائمة
- النية في الدراسة - اللجنة الدائمة
- ما الكتب التي تنصحني بها لدراسة علم الحديث ؟ و... - الالباني
- دراسة علوم الحديث - ابن باز
- دراسة العلوم المحتوية على باطل - اللجنة الدائمة