تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الاحتفال بالمولد وبليلة الإسراء والم... - اللجنة الدائمة السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم (  3323  ):  س11: ما حكم  الاحتفال بالمولد النبوي وبليلة الإِسراء والمعراج  بقصد الدعوة الإِسلامية، وشعار الإِسلام كما ...
العالم
طريقة البحث
حكم الاحتفال بالمولد وبليلة الإسراء والمعراج
اللجنة الدائمة
السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم ( 3323 ):
س11: ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي وبليلة الإِسراء والمعراج بقصد الدعوة الإِسلامية، وشعار الإِسلام كما يرى في أندونيسيا؟
ج11: قد دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإِسلام بالقول والعمل والجهاد في سبيل الله، وهو أعرف بطريق الدعوة إليه ونشرها وإظهار شعائره، ولم يكن من هديه في الدعوة وإظهار شعائر الإِسلام الاحتفال بمولده، ولا الاحتفال بالإِسراء والمعراج، وهو الذي يعرف قدر ذلك ويقدره قدره، وسلك أصحابه رضي الله عنهم طريقه، واهتدوا بهديه في الدعوة إلى الإِسلام ونشره، فلم يحتفلوا بذلك ولا بنظائره من الأحداث الكبار، ولا عرف الاحتفال بذلك عن أئمة الإِسلام المعتبرين أهل السنة والجماعة رحمهم الله، وإنما عرف ذلك عن المبتدعة في الدين والغلاة فيه كالرافضة وسائر فرق الشيعة وغيرهم ممن قل علمه بالشرع المطهر، فالاحتفال بما ذكر بدعة منكرة؛ لمخالفته لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وأئمة السلف الصالح في القرون الثلاثة المفضلة رضي الله عنهم، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، وقال: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، وقال:
إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة .. الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste