ما رأيكم بمن شرح الاستحلال المكفر بأنه: ادعاء العدالة حال العدول عن حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم دون اشتراط الجحود ونسب ذلك إلى اتفاق المسلمين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، ما رأيكم في من شرح الاستحلال المكفر بأنه : ادّعاء العدالة حال العدول عن حكم الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - دون اشتراط الجحود ونسب ذلك إلى اتفاق المسلمين ؟
الشيخ : لعل المقصود بالعدالة العدول !
السائل : يعني مثل مثلًا !
الشيخ : المقصود بالعدالة العدول شو ادّعاء العدالة ؟
السائل : يعني مثلًا يسمون وزارة العدل وهم يحكمون بغير ما أنزل الله ، فادعوا العدل ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ، مثل ما نسمع في بلاد المسلمين وزارة العدل أو وزير العدل أو هذا القاضي يحكم بالعدل وهو لم يحكم بما أنزل الله ، فهذا السائل كأنه يدندن حول الذي يدعي العدل وهو لم يحكم بالعدل !
الشيخ : أيوا .
السائل : هيك والله أعلم .
الشيخ : هذا هو المقصود ؟
السائل : إي نعم ، عدل عن الحكم وادّعاه ، يعدل عن حكم الله ثم يدعي العدل .
الشيخ : شي غريب ، طيب واحد يدعي أنه مؤمن ، والمؤمن يقول الرسول : من أمنه الناس على دمه وماله ، لكنه ما أمن الناس منه شو بيكون كافر ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : ها ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : كل هذه صف كلام وتمويه على الناس ، يقال لهم : هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ، نحن الآن جبنا حديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، المؤمن والمسلم : المسلم مَن سلم الناس مِن لسانه ويده فما سلم الناس منه أليس مسلمًا ؟! بيرجع الموضوع إلى أن الإيمان يزيد وينقص أو لا يزيد ولا ينقص ، الخوارج والمعتزلة عندهم الإيمان كتلة واحدة إذا انتفى منه جزء انتفى كله ، والعكس بالعكس تمامًا ، عندنا الإيمان يتجزأ ، أظن الجواب وضح .
السائل : إي نعم ، يا شيخ .
الشيخ : لعل المقصود بالعدالة العدول !
السائل : يعني مثل مثلًا !
الشيخ : المقصود بالعدالة العدول شو ادّعاء العدالة ؟
السائل : يعني مثلًا يسمون وزارة العدل وهم يحكمون بغير ما أنزل الله ، فادعوا العدل ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ، مثل ما نسمع في بلاد المسلمين وزارة العدل أو وزير العدل أو هذا القاضي يحكم بالعدل وهو لم يحكم بما أنزل الله ، فهذا السائل كأنه يدندن حول الذي يدعي العدل وهو لم يحكم بالعدل !
الشيخ : أيوا .
السائل : هيك والله أعلم .
الشيخ : هذا هو المقصود ؟
السائل : إي نعم ، عدل عن الحكم وادّعاه ، يعدل عن حكم الله ثم يدعي العدل .
الشيخ : شي غريب ، طيب واحد يدعي أنه مؤمن ، والمؤمن يقول الرسول : من أمنه الناس على دمه وماله ، لكنه ما أمن الناس منه شو بيكون كافر ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : ها ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : كل هذه صف كلام وتمويه على الناس ، يقال لهم : هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ، نحن الآن جبنا حديث عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، المؤمن والمسلم : المسلم مَن سلم الناس مِن لسانه ويده فما سلم الناس منه أليس مسلمًا ؟! بيرجع الموضوع إلى أن الإيمان يزيد وينقص أو لا يزيد ولا ينقص ، الخوارج والمعتزلة عندهم الإيمان كتلة واحدة إذا انتفى منه جزء انتفى كله ، والعكس بالعكس تمامًا ، عندنا الإيمان يتجزأ ، أظن الجواب وضح .
السائل : إي نعم ، يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حديث : ( يحمل هذا الدين من كلِّ خَلَفٍ... - الالباني
- والعدل من أوصافه في فعله*** ومقاله والحكم با... - ابن عثيمين
- ألا يخل بهذا الحديث القاعدة أن الصحابة كلهم... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ) ؟ - الالباني
- وكيف تعرف العدالة للمستور إذا ما قورنت رواياته... - الالباني
- تتمة المناظرة : لا فرق بين المعاصي والحكم بغير... - الالباني
- قال المؤلف :" واتفاق الدين سوى ما يذكر والعد... - ابن عثيمين
- العدول عن شرع الله وتحكيم القوانين الوضعية . - ابن عثيمين
- هل الصحابة كلهم عدول .؟ - الالباني
- نجد بعض رواة الصحيحين من المبتدعة فهل هؤلاء عد... - الالباني
- ما رأيكم بمن شرح الاستحلال المكفر بأنه: ادعاء... - الالباني