كيف توفق بين حديث : ( السيد الله ) وحديث : ( قوموا إلى سيدكم ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة ما وجه التوفيق بين الحديث : السيد الله ، و قوموا إلى سيدكم .
الشيخ : نعم ، السيد الله قاله - عليه الصلاة والسلام - بمناسبة قول بعضهم في خطابه إياه - عليه الصلاة والسلام - بمثل هذا اللفظ ألا وهو السيادة فخشي - عليه الصلاة والسلام - على هؤلاء أمرين اثنين : الأمر الأول : أن يوصلهم مدحهم للرسول - عليه السلام - إلى الغرور وهذا يكاد يكون صريحًا في الحديث الآخر الذي جاء في " مسند الإمام أحمد " .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أن ناس جاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقالوا له : أنت سيدنا وابن سيدنا ، وخيرنا وابن خيرنا . فقال - عليه الصلاة والسلام - : قولوا بقولكم - أي : بنحو قولكم - هذا ، ولا يستجريَنَّكم الشيطان فقوله : لا يستجريَنَّكم الشيطان هو صريح أو كالصريح ؛ لأنه - عليه الصلاة والسلام - خَشِيَ من هؤلاء الذين خاطبوه بقولهم المذكور : أنت سيدنا وابن سيدنا إلى آخره أن ... الشيطان لهؤلاء بمثل هذه الكلمات فيدخلوا إلى الغلو في مدحه - عليه الصلاة والسلام - ؛ ولذلك جاء الحديث المتفق عليه بين الشَّيخين وهو قوله - عليه السلام - : إنما أنا عبد ، إيش أول الحديث ؟
الطالب : فقولوا : عبد الله ورسوله .
الشيخ : لا لا أدري أدري .
الطالب : لا تطروني .
الشيخ : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ؛ إنما أنا عبد ؛ فقولوا : عبد الله ورسوله هذا هو السبب الأول وهو أنه - عليه السلام - خَشِيَ من الذين مدحوا الرسول - عليه السلام - بذلك المدح الجائز أصلًا أن يرشدهم الشيطان إلى أن يقولوا فيه ما قالته النصارى والأمر الثاني هو أن يرشد ... إلى أن السيد الحقيقي هو الله - تبارك وتعالى - لذلك قال لهم : السيد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن هذا البيان نفهم أنه لا منافاة بين هذا الحديث وبين الحديث الآخر وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، وفي الحديث الآخر : أنا سيد الناس يوم القيامة ؛ أتدرون يوم ذاك ؟! ثم ذكر - عليه السلام - حديث الشفاعة الله الطويل ، هذا ما عندي جوابًا عن سؤالك هذا .
السائل : وقوموا إلى سيِّدكم - أيضًا - يأخذ هذه النظرة .
الشيخ : إلى سيدكم بمعناه اللغوي إي إلى رئيسكم .
السائل : نعم .
الشيخ : فليس معنى السيادة هنا من باب التعظيم الذي يستحقه مثل الرسول - عليه السلام - وإنما كما لو قال لهم قوموا إلى أميركم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو سيدهم بمعنى أميرهم .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .
الطالب : إن شاء الله اليوم في بيت الأخ علي .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله جزاكم الله خير .
الشيخ : وجزاك .
الشيخ : نعم ، السيد الله قاله - عليه الصلاة والسلام - بمناسبة قول بعضهم في خطابه إياه - عليه الصلاة والسلام - بمثل هذا اللفظ ألا وهو السيادة فخشي - عليه الصلاة والسلام - على هؤلاء أمرين اثنين : الأمر الأول : أن يوصلهم مدحهم للرسول - عليه السلام - إلى الغرور وهذا يكاد يكون صريحًا في الحديث الآخر الذي جاء في " مسند الإمام أحمد " .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أن ناس جاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقالوا له : أنت سيدنا وابن سيدنا ، وخيرنا وابن خيرنا . فقال - عليه الصلاة والسلام - : قولوا بقولكم - أي : بنحو قولكم - هذا ، ولا يستجريَنَّكم الشيطان فقوله : لا يستجريَنَّكم الشيطان هو صريح أو كالصريح ؛ لأنه - عليه الصلاة والسلام - خَشِيَ من هؤلاء الذين خاطبوه بقولهم المذكور : أنت سيدنا وابن سيدنا إلى آخره أن ... الشيطان لهؤلاء بمثل هذه الكلمات فيدخلوا إلى الغلو في مدحه - عليه الصلاة والسلام - ؛ ولذلك جاء الحديث المتفق عليه بين الشَّيخين وهو قوله - عليه السلام - : إنما أنا عبد ، إيش أول الحديث ؟
الطالب : فقولوا : عبد الله ورسوله .
الشيخ : لا لا أدري أدري .
الطالب : لا تطروني .
الشيخ : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ؛ إنما أنا عبد ؛ فقولوا : عبد الله ورسوله هذا هو السبب الأول وهو أنه - عليه السلام - خَشِيَ من الذين مدحوا الرسول - عليه السلام - بذلك المدح الجائز أصلًا أن يرشدهم الشيطان إلى أن يقولوا فيه ما قالته النصارى والأمر الثاني هو أن يرشد ... إلى أن السيد الحقيقي هو الله - تبارك وتعالى - لذلك قال لهم : السيد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن هذا البيان نفهم أنه لا منافاة بين هذا الحديث وبين الحديث الآخر وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، أنا سيد ولد آدم ولا فخر ، وفي الحديث الآخر : أنا سيد الناس يوم القيامة ؛ أتدرون يوم ذاك ؟! ثم ذكر - عليه السلام - حديث الشفاعة الله الطويل ، هذا ما عندي جوابًا عن سؤالك هذا .
السائل : وقوموا إلى سيِّدكم - أيضًا - يأخذ هذه النظرة .
الشيخ : إلى سيدكم بمعناه اللغوي إي إلى رئيسكم .
السائل : نعم .
الشيخ : فليس معنى السيادة هنا من باب التعظيم الذي يستحقه مثل الرسول - عليه السلام - وإنما كما لو قال لهم قوموا إلى أميركم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو سيدهم بمعنى أميرهم .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .
الطالب : إن شاء الله اليوم في بيت الأخ علي .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله جزاكم الله خير .
الشيخ : وجزاك .
الفتاوى المشابهة
- هل "السيد" من أسماء الله؟ وحكم قوله للبشر - ابن باز
- هل يجوز إطلاق لفظ السَّيِّد ؟ - الالباني
- هل هناك حرج من إضافة لفظ سيدة لاسم فاطمة رضي ا... - الالباني
- ما حكم قول السيدة عائشة أو السيدة فاطمة وتسييد... - الالباني
- سؤال عن حكم إطلاق لفظة السَّيِّد على بعض الناس ؟ - الالباني
- ما الفرق بين قوموا إلى سيدكم وقوموا لسيدكم.؟ - الالباني
- ما حكم قول: سيدنا محمد ﷺ؟ - ابن باز
- نرجو البيان بالتفصيل حكم استعمال كلمة سيِّد مث... - الالباني
- نرجو البيان بالتفصيل حكم استعمال كلمة سيِّد مث... - الالباني
- ما حكم إطلاق لفظة السَّيِّد ؟ وما معنى حديث :... - الالباني
- كيف توفق بين حديث : ( السيد الله ) وحديث : ( ق... - الالباني