ما الفرق بين قوموا إلى سيدكم وقوموا لسيدكم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ...
الشيخ : أي والله قرأت وأخطأت هذا أبو احمد ما يترك العادة ابدا ما بتركها ، هذا الحديث يا أبا طاهر أولا روايته خطأ, لأنه بلفظ : قوموا إلى سيدكم وليس قوموا لسيدكم, ولا يشك أي مستعرب مثلي, فضلا عن العربي مثلكم في الفرق بين قوموا لسيدكم, وقوموا إلى سيدكم ...
السائل : ... العربي
الشيخ : نعم قوموا لسيدكم تعظيما وإجلالا, قوموا إلى سيدكم روحوا لعنده, كثير من أهل العلم والفضل يخطئون أولا في رواية الحديث, ثانيا في فقه الحديث, لأنه بس يخطئ في رواية الحديث رايح يخطئ في فقهه, في دلالته, فيدخلوه في موضوع القيام لغير الإكرام, بينما هو ليس له علاقة إطلاقا بهذا الموضوع, علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقه قوموا إليه, وهو سعد بن معاذ الأنصاري, كان مصابا في أكحله جريحا, وكانت اليهود في وقعة الخندق حكموا هذا الرجل الفاضل, رضوه حكما بينهم وبين الرسول عليه السلام, فحكم بقتل رجالهم وسبي نسائهم, قال له الرسول عليه السلام : لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات غصبا عنكم عفوا عن شيخكم أو عن المفوضة هدول, يعني حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات, الشاهد جاء موعد تنفيذ الحكم, فجاء راكبا على حمار, وهو مريض, فقال للأنصار, اللل هن قومه : قوموا إلى سيدكم فأنزلوه من دابته , شايف شلون؟ فأين الحديث؟
السائل : نعم في فرق.
الشيخ : نعم في فرق كبير.
الشيخ : أي والله قرأت وأخطأت هذا أبو احمد ما يترك العادة ابدا ما بتركها ، هذا الحديث يا أبا طاهر أولا روايته خطأ, لأنه بلفظ : قوموا إلى سيدكم وليس قوموا لسيدكم, ولا يشك أي مستعرب مثلي, فضلا عن العربي مثلكم في الفرق بين قوموا لسيدكم, وقوموا إلى سيدكم ...
السائل : ... العربي
الشيخ : نعم قوموا لسيدكم تعظيما وإجلالا, قوموا إلى سيدكم روحوا لعنده, كثير من أهل العلم والفضل يخطئون أولا في رواية الحديث, ثانيا في فقه الحديث, لأنه بس يخطئ في رواية الحديث رايح يخطئ في فقهه, في دلالته, فيدخلوه في موضوع القيام لغير الإكرام, بينما هو ليس له علاقة إطلاقا بهذا الموضوع, علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقه قوموا إليه, وهو سعد بن معاذ الأنصاري, كان مصابا في أكحله جريحا, وكانت اليهود في وقعة الخندق حكموا هذا الرجل الفاضل, رضوه حكما بينهم وبين الرسول عليه السلام, فحكم بقتل رجالهم وسبي نسائهم, قال له الرسول عليه السلام : لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات غصبا عنكم عفوا عن شيخكم أو عن المفوضة هدول, يعني حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات, الشاهد جاء موعد تنفيذ الحكم, فجاء راكبا على حمار, وهو مريض, فقال للأنصار, اللل هن قومه : قوموا إلى سيدكم فأنزلوه من دابته , شايف شلون؟ فأين الحديث؟
السائل : نعم في فرق.
الشيخ : نعم في فرق كبير.
الفتاوى المشابهة
- هل لفظ الحديث : ( قوموا إلى سيِّدكم ) أم " قوم... - الالباني
- ما حكم قول: سيدنا محمد ﷺ؟ - ابن باز
- ما حكم قول الرجل لصاحبه يا سيدي ؟ - الالباني
- ما حكم إطلاق لفظة السَّيِّد ؟ وما معنى حديث :... - الالباني
- هل لفظ الحديث : قوموا إلى سيدكم أم قوموا لسيدك... - الالباني
- كيف توفق بين حديث : ( السيد الله ) وحديث : ( ق... - الالباني
- حديث : ( قوموا إلى سيِّدكم ) هل يُستَدَلُّ به... - الالباني
- حديث ( قوموا إلى سيدكم ) هل يستدل به على جواز... - الالباني
- استشكال من بعض الأشخاص واستدلاله بجواز القيام... - الالباني
- استشكال من بعض الأشخاص و استدلاله بجواز القيام... - الالباني
- ما الفرق بين قوموا إلى سيدكم وقوموا لسيدكم.؟ - الالباني