تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان لماذا قال الراوي لفظة: " يعني " . - الالبانيالطالب : في الحديث قال  يعني عن الله عز وجل  ... .الشيخ : حديث مسلم .السائل : ... عن الإمام قال الله تبارك وتعالى في ... .الشيخ : إيه لكن ... لو قيل قال...
العالم
طريقة البحث
بيان لماذا قال الراوي لفظة: " يعني " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : في الحديث قال يعني عن الله عز وجل ... .

الشيخ : حديث مسلم .

السائل : ... عن الإمام قال الله تبارك وتعالى في ... .

الشيخ : إيه لكن ... لو قيل قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الله عز وجل ما بيجي الكلام .

السائل : ما بيجي

الشيخ : هذا هو ... دائما تأتي

السائل : ...

الشيخ : وهي ناحية نحوية عفوا إذا كان أحد إخواننا متخصصين في النحو أو لغوية ماهو نحوية نحن نشاهد في كثير من الأحاديث مثل هذا التعبير فنستغرب وسبب الاستغراب هو من كان أعجمي الأصل مثلي فلا غرابة لأنه تعلم العربية ولما يصبح عربيا أما من كان عربيا أصيلا فلبعده عن اللغة العربية لأنه يعيش باللغة العامية فالاستغراب قائم .
فهنا مثلا يقول في الحديث الصحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني عن الله عز وجل فلو حذفنا كلمة أو لفظة يعني استقام الكلام تصير العبارة عن أبي هريرة قال قال رسول الله عن الله عز وجل إذا أحب عبدي لقائي إلى آخره لماذا يضعون هذه اللفظة يعني أنا حتى الآن ما عرفت ولذلك من كان عنده علم ولو في جلسة خاصة فليفدنا به وجزاه الله خير يعني الكلام ماشي لو حذفنا هذه اللفظة وليس في هذا الحديث كثير جدا ومنذ أيام قريبة كنت في هذا الحديث مع الأستاذ عيد قلت له انظر لماذا يعني هذه لو حذفت استقام الكلام حتى الآن ما بدا لي شيء ولكن الذين يتخصصون في الأدب العربي ربما عندهم شيء في هذا الصدد ولحرصي للتعلم كنت سألت بعض الأدباء المشهورين في بلدتنا هذه وهو الأستاذ سعيد الأفغاني فما جاء ولا ذهب ما أتانا بشيء إطلاقا واستغرب وكأنه هذه اللغة خاصة بلغة ... .
لذلك من كان عنده يعني رغبة في مثل هذا العلم فليزرع هذه المسألة في ذهنه لعله ينكشف له شيء أو يسأل أهل العلم كما قال تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

السائل : هو الظاهر لأول وهلة أن الذي قال يعني هو غير الذي روى الحديث فكأنه كتم شيئا ففسره أحد الرواة .

الشيخ : يعني من دون أبي هريرة مثلا هنا

السائل : أو من دونه هكذا يعني كلمة يعني تفسير لشيء كان تداوله أو فهمه من قرائن الأحوال السامعون فهو وضحه فهي الظاهر قد يكون في الصدد من أحاديث النبي ... يعني .

الشيخ : وليس من

السائل : القائل الأول

الشيخ : يعني من الرسول

السائل : إيه نعم أو الصحابي إذا كان ... هذا الأصل يعني

الشيخ : هي على كل حال تفسيرية لكن ما ندري

السائل : يعني لتمييز أصل الحديث عما أدخل عليه توضيحا والله أعلم

الشيخ : نعم تفضل.

Webiste