المخالفة الخامسة للسنة : حديث أبي هريرة وحديث ذو اليدين في أن كلام الناس والجاهل لا يبطل الصلاة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم قال خامسًا وحديث أبي هريرة ومعاوية بن الحكم السلمي في أن كلام الناس والجاهل لا يبطل الصلاة حديثان حديث أبي هريرة حديث ذو اليدين معروف : أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ قال : كلُّ ذلك لم يكُنْ . قالوا : بلى قد كان . فنظر إلى أصحابه ؛ قالوا : صدق ذو اليدين . وكان بعيدًا عن مقام الصلاة ، فعاد إليه وجاء بالركعتين وسجد سجدتي السهو .
هذا الكلام كله لم يعتبره - عليه السلام - مبطلًا للصلاة ؛ لأنه كان ناسيًا ، كذلك حديث معاوية بن الحكم السلمي وقد كنا ذكرناه في بعض المجالس والذي فيه أنه شمّت من كان عن جانبه قال له وهو يصلي يرحمك الله فما أمره الرسول - عليه السلام - بإعادة الصلاة لأنه كان جاهلًا .
هذا الكلام كله لم يعتبره - عليه السلام - مبطلًا للصلاة ؛ لأنه كان ناسيًا ، كذلك حديث معاوية بن الحكم السلمي وقد كنا ذكرناه في بعض المجالس والذي فيه أنه شمّت من كان عن جانبه قال له وهو يصلي يرحمك الله فما أمره الرسول - عليه السلام - بإعادة الصلاة لأنه كان جاهلًا .
الفتاوى المشابهة
- الكلام في الصلاة سهوا - اللجنة الدائمة
- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك بن أنس عن أي... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس عن داود ب... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شي... - ابن عثيمين
- هل يصح الاستدلال بقصة معاوية بن الحكم السلمي ا... - الالباني
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب جميع... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث ذي اليدين - الالباني
- بيان حفظ أبي هريرة - رضي الله عنه - للسنة وحرص... - الالباني
- إذا ترك ركنا في الصلاة، وشرح حديث أبي هريرة... - ابن عثيمين
- قوله :( فصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سل... - ابن عثيمين
- المخالفة الخامسة للسنة : حديث أبي هريرة وحديث... - الالباني