مرة أردت السفر فصليت قصراً وجمعاً ثم بعد الانتهاء من الصلاة ذهبت لأسافر فحبسني حابس, فماذا أصنع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : مرة أردت السفر فصليت قصراً وجمعاً ثم بعد الانتهاء من الصلاة ذهبت لأسافر فحبسني حابس، فماذا أصنع ؟
الشيخ : حبسك حابس ؟
السائل : نعم، بعدما قصرت وجمعت.
الشيخ : أيش السؤال ؟
السائل : ما الحكم في هذا، لم أسافر بعدالقصر والجمع ما سافرت؟
الشيخ : المهم أنك حينما جمعت كنت مسافرًا.
السائل : على نية السفر.
الشيخ : لا هنا واحد يعني التشويش على الكلام، يقول نوى السفر فربما تكون هذه رغبة من غير راغب، صحيح أنك أنت نويت السفر وما باشرت السفر ؟
السائل : نويت السفر وصليت على هذا الأصل.
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك افهم علي وأجبني عن سؤالي، هنا صورتان: إنسان عزم على السفر جمع عفشه وأمتعته ووضعها في السيارة، وقبل أن يتحرك من بلدته جمع وقصر، هذا لا يجوز، فإن كنت أنت فعلت هذا فهذا لا يجوز، وإن كنت أنت ركبت السيارة سواء كانت خاصتك أو كانت بالأجرة وانطلقت تمشي ونزلت في مكان حضرت فيه الصلاة فجمعت وقصرت ثم بعد ذلك حدث ما حدث، في هذه الصورة الثانية أنت فعلت ما هو جائز، أما في الصورة الأولى لا يحوز أن يجمع الإنسان ويقصر ولما يخرج بعد من البلدة.
السائل : يعني يكون القصر والجمع بعد السفر.
الشيخ : مش بعد السفر، بعد خروجه من بلدته.
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : مرة أردت السفر فصليت قصراً وجمعاً ثم بعد الانتهاء من الصلاة ذهبت لأسافر فحبسني حابس، فماذا أصنع ؟
الشيخ : حبسك حابس ؟
السائل : نعم، بعدما قصرت وجمعت.
الشيخ : أيش السؤال ؟
السائل : ما الحكم في هذا، لم أسافر بعدالقصر والجمع ما سافرت؟
الشيخ : المهم أنك حينما جمعت كنت مسافرًا.
السائل : على نية السفر.
الشيخ : لا هنا واحد يعني التشويش على الكلام، يقول نوى السفر فربما تكون هذه رغبة من غير راغب، صحيح أنك أنت نويت السفر وما باشرت السفر ؟
السائل : نويت السفر وصليت على هذا الأصل.
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك افهم علي وأجبني عن سؤالي، هنا صورتان: إنسان عزم على السفر جمع عفشه وأمتعته ووضعها في السيارة، وقبل أن يتحرك من بلدته جمع وقصر، هذا لا يجوز، فإن كنت أنت فعلت هذا فهذا لا يجوز، وإن كنت أنت ركبت السيارة سواء كانت خاصتك أو كانت بالأجرة وانطلقت تمشي ونزلت في مكان حضرت فيه الصلاة فجمعت وقصرت ثم بعد ذلك حدث ما حدث، في هذه الصورة الثانية أنت فعلت ما هو جائز، أما في الصورة الأولى لا يحوز أن يجمع الإنسان ويقصر ولما يخرج بعد من البلدة.
السائل : يعني يكون القصر والجمع بعد السفر.
الشيخ : مش بعد السفر، بعد خروجه من بلدته.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى سفرًا وجمع ولم يسافر - ابن باز
- ما حكم الجمع والقصر في السفر؟ - ابن عثيمين
- وقت الجمع والقصر في السفر - ابن باز
- حكم الجمع والقصر لمن أراد السفر ولا يزال في بلده - ابن باز
- قصر الصلاة في السفر - ابن باز
- مسألة في الجمع والقصر في السفر - ابن عثيمين
- الجمع والقصر في السفر - ابن عثيمين
- حكم القصر والجمع في السفر - ابن عثيمين
- قصر الصلاة وجمعها في السفر - ابن عثيمين
- حكم القصر والجمع قبل السفر - الفوزان
- مرة أردت السفر فصليت قصراً وجمعاً ثم بعد الانت... - الالباني