هل صحيح أن تحديد الكفر البواح يختلف من عصر إلى آخر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل من صحيح أن الكفر البواح يختلف من عصر إلى آخر في تفسير قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : يدرس الإسلام كما يدرس الثوب حتى يأتي زمان إلى آخر الحديث ، ففي ذلك الزمان لا يدرون لا صلاة ولا صيام ؟
الشيخ : هذا يعود إلى مسألة العلم والجهل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقط .
السائل : العلم والجهل يتفاوت بحسب الزمان ، في زمان .
الشيخ : ... الأحكام ... .
السائل : في زمن أبي حنيفة يقول : " من قال لا أدري الله في السماء أو في أي مكان فهو كافر " ، أما في زماننا اليوم فمعظم أهل السنة والجماعة لا يدرون .
الشيخ : ما قلت لك هذا يعود إلى العلم والجهل لا إلى أن الأحكام تتغير ، الأحكام ثابتة وقلت آنفًا لأن كثيرًا من الناس سابقًا أنكروا حقائق شرعية وما كفروا بها لأنهم وقعوا في ذلك المنكر متأولين كما قلت قبل قليل لأنه في المسلمين اليوم من لم تبلغهم دعوة الإسلام ولذلك نحن في الوقت الذي نقول مثلًا : الاستغاثة بغير الله كفر وشرك وضلال أكبر لكن ما نبادر إلى تكفير عوام المسلمين الذين عاشوا في هذا الجو الإسلامي المنحرف عن الإسلام الصحيح وإنما نكتفي بأن نقول هذا كفر وهذا شرك وهذا ضلال ونقيم الحجة عليهم لنعذر لأنفسنا عند ربنا - تبارك وتعالى - فالقضية إذن ترجع إلى العلم والجهل لا إلى أنه المعلوم من الدين بالضرورة أمر يعني نسبي يتطور بتطور الزمان ، لا ، المعلوم من الدين بالضرورة هو أمر ثابت لكن قد يجهل ذلك بعض الناس في بعض الأزمنة دون البعض الآخر .
الشيخ : هذا يعود إلى مسألة العلم والجهل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقط .
السائل : العلم والجهل يتفاوت بحسب الزمان ، في زمان .
الشيخ : ... الأحكام ... .
السائل : في زمن أبي حنيفة يقول : " من قال لا أدري الله في السماء أو في أي مكان فهو كافر " ، أما في زماننا اليوم فمعظم أهل السنة والجماعة لا يدرون .
الشيخ : ما قلت لك هذا يعود إلى العلم والجهل لا إلى أن الأحكام تتغير ، الأحكام ثابتة وقلت آنفًا لأن كثيرًا من الناس سابقًا أنكروا حقائق شرعية وما كفروا بها لأنهم وقعوا في ذلك المنكر متأولين كما قلت قبل قليل لأنه في المسلمين اليوم من لم تبلغهم دعوة الإسلام ولذلك نحن في الوقت الذي نقول مثلًا : الاستغاثة بغير الله كفر وشرك وضلال أكبر لكن ما نبادر إلى تكفير عوام المسلمين الذين عاشوا في هذا الجو الإسلامي المنحرف عن الإسلام الصحيح وإنما نكتفي بأن نقول هذا كفر وهذا شرك وهذا ضلال ونقيم الحجة عليهم لنعذر لأنفسنا عند ربنا - تبارك وتعالى - فالقضية إذن ترجع إلى العلم والجهل لا إلى أنه المعلوم من الدين بالضرورة أمر يعني نسبي يتطور بتطور الزمان ، لا ، المعلوم من الدين بالضرورة هو أمر ثابت لكن قد يجهل ذلك بعض الناس في بعض الأزمنة دون البعض الآخر .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يقول: إن من قال كفر دون كفر أو ش... - الالباني
- هل يكفر عامة المسلمين الذين انتشرت فيهم الشركي... - الالباني
- كثير من المسلمين وقع في أمور شركية وهم يجهلون... - الالباني
- هل يمكن القول بأن الحاكم الذي لا يقيم الحدود و... - الالباني
- تتمة الكلام عن معنى الكفر البواح وهل يجوز الخر... - الالباني
- هذا الكلام من الكفر البواح - ابن باز
- ما هي ضوابط الكفر البواح.؟ - ابن عثيمين
- مناقشة في الكفر البواح . - الالباني
- ما هو الكفر البواح ؟ - الالباني
- هل صحيح أن تحديد الكفر البواح يختلف من عصر إلى... - الالباني