تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن الحديث التالي ومدى صحته: " من كفّر مسلماً فقد كفر " ؟الشيخ : نعم. هذا الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه ولكن صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن الحديث التالي ومدى صحته: " من كفّر مسلماً فقد كفر " ؟

الشيخ : نعم. هذا الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه ولكن صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل عليه وهو أن من قال لشخص: يا كافر أو دعا رجل بالكفر ولم يكن كذلك رجع على القائل فهذا الذي ثبت هو بمعنى هذه اللفظة الذي ذكره السائل وفيه التحذير الشديد من وصف المسلمين بالكفر إلا ببرهان بيّن من الله عز وجل وبه نعرف خطأ بعض الناس الذين صار التكفير عندهم سهلا حتى في الأمور الاجتهادية التي لا يُضلّل فيها المخالف تجدهم يكفّرون من خالفهم وهو أمر خطير جدا فالواجب على المرء أن يتقي الله عز وجل في هذه المسألة وأن لا يكفّر إلا من دل الكتاب والسنّة على كفره ومع هذا فإن العمل أو القول قد يكون كفرا ويكون العامل أو القائل معذورا بجهل أو تغرير فيحتاج إلى إقامة الحجة عليه قبل أن يُحكم بكفره.
وليُعلم أن وصف الإنسان بالكفر أو الإيمان ليس موكولا إلى الناس بل هو موكول إلى كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم فما دل الكتاب والسنّة على أنه من الكفر فهو كفر وما لا دليل فيه من الكتاب والسنّة على أنه كفر فلا يجوز لأحد أن يجعله كفرا كما أن التحليل والتحريم والإيجاب إنما تؤخذ من الكتاب والسنّة فكذلك التكفير والتفسيق، والإنسان سيكون مسؤولا أمام الله عز وجل في ما ينطق به لاسيما في هذه الأمور الخطيرة فقد قال الله تعالى: { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } . نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع أيضا في ءاخر أسئلة هذا السؤال فضيلة الشيخ يقول.

Webiste