هل المقصود بقوله (( فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما ... )) آدم وحواء كما جاء في بعض الأحاديث؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك سؤال في تفسير الآية ما أذكر بدايتها : فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ .
الشيخ : نعم .
السائل : فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا ، الآية هذا متعلق بالسؤال الأول ، هل المقصود في هذه الآية كما روي في بعض الأحاديث أنه آدم وزوجه ؟
الشيخ : الحديث الوارد في ذلك حديث منكر وكنت خرجته في سلسلة الأحاديث الضعيفة والصواب في تفسير الآية أن المقصود ذرية الزوجين ... ذرية آدم وحواء وليس نفس آدم وحواء .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، والحديث المشار إليه هو من رواية الحسن البصري عن سمرة بن جندب ، والحسن البصري معروف بأنه يدلس فما رواه عن الصحابي بصيغة عن ولم يقل حدثني فهو من حديثه الضعيف وهذا من هذا القبيل لأنه قال عن سمرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذكر الحديث الذي فيه : " أنهما رزقا ولدًا ، فجاء إبليس وأوحى إلى حوَّاء أن يسمِّياه بعبد الحارث " .
السائل : سبحان الله ، إبليس هو الحارث .
الشيخ : نعم .
السائل : إبليس هو الحارث .
الشيخ : أيوا ، فأطاع وسمى فجاءت الآية بزعم الحديث يعني ، لكن الحديث غير صحيح لأنه من رواية الحسن عن سمرة ثم قد صح بأقوى سند عن الحسن البصري نفسه أنه فسر الآية بخلاف حديثه وعلى التفسير الصحيح أن المقصود ذرية آدم وحواء وليس المقصود شخصي آدم وحواء بذاتهما .
الشيخ : نعم .
السائل : فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا ، الآية هذا متعلق بالسؤال الأول ، هل المقصود في هذه الآية كما روي في بعض الأحاديث أنه آدم وزوجه ؟
الشيخ : الحديث الوارد في ذلك حديث منكر وكنت خرجته في سلسلة الأحاديث الضعيفة والصواب في تفسير الآية أن المقصود ذرية الزوجين ... ذرية آدم وحواء وليس نفس آدم وحواء .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، والحديث المشار إليه هو من رواية الحسن البصري عن سمرة بن جندب ، والحسن البصري معروف بأنه يدلس فما رواه عن الصحابي بصيغة عن ولم يقل حدثني فهو من حديثه الضعيف وهذا من هذا القبيل لأنه قال عن سمرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذكر الحديث الذي فيه : " أنهما رزقا ولدًا ، فجاء إبليس وأوحى إلى حوَّاء أن يسمِّياه بعبد الحارث " .
السائل : سبحان الله ، إبليس هو الحارث .
الشيخ : نعم .
السائل : إبليس هو الحارث .
الشيخ : أيوا ، فأطاع وسمى فجاءت الآية بزعم الحديث يعني ، لكن الحديث غير صحيح لأنه من رواية الحسن عن سمرة ثم قد صح بأقوى سند عن الحسن البصري نفسه أنه فسر الآية بخلاف حديثه وعلى التفسير الصحيح أن المقصود ذرية آدم وحواء وليس المقصود شخصي آدم وحواء بذاتهما .
الفتاوى المشابهة
- ما تفسير حديث ( لولا حواء ما كانت تعصى زوجها) .؟ - الالباني
- لما رَفَضَ إبليس السجود أخرَجَه الله من الجنة... - الالباني
- فوائد : ( ... عن أبي هريرة عن رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- ممن خلقت حواء ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة اعتقاد لقاء آدم وحواء بعرفات؟ - ابن باز
- ما تفسير قوله تعالى:" فلما آتاهما صالحا جعل... - ابن عثيمين
- هل الشيطان كان يرى آدم وحواء ؟ - ابن عثيمين
- هل الحديث يدل على أن حواء خلقت من ضلع آدم ؟ . - ابن عثيمين
- ضعف حديث سمرة الذي فسرت به آية الأعراف (( فلما... - الالباني
- ما رأيك بتصحيح الشيخ محمد خليل هراس للحديث الذ... - الالباني
- هل المقصود بقوله (( فلما تغشاها حملت حملاً خفي... - الالباني