تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو دخل رجل المسجد ووجد صفاً بين السواري لم يكت... - الالبانيالشيخ : المسألة فيها تفصيل : النهي عن الصلاة بين السواري الثابت عن الرسول - عليه السلام - هو بالنسبة للجماعة ، لأنه بالاتفاق لو صلى رجل وحده سواء كانت ص...
العالم
طريقة البحث
لو دخل رجل المسجد ووجد صفاً بين السواري لم يكتمل في صلاة الجماعة ، هل يصف فيه أم يصف خلفه في صف جديد؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : المسألة فيها تفصيل : النهي عن الصلاة بين السواري الثابت عن الرسول - عليه السلام - هو بالنسبة للجماعة ، لأنه بالاتفاق لو صلى رجل وحده سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة بين الساريتين فلا شيء في ذلك إطلاقًا ، لكن النهي جاء عن الصف بين السواري لأن الصف بين السواري يقطع الصف فيجعله على عدد السواري في ساريتين راح يكون ثلاثة مقاطع .

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟ أكثر أكثر وهكذا ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما نهى عن الصف بين السواري أشار إلى أن النهي معقول المعنى ، أي : لأنه يقطع الصف ، والدليل أنه هو صلى بين السواري لما دخل الكعبة صلى وحده نعم ، فلا بد الآن من أن نقدم الجواب على ذاك السؤال بشيء من التفصيل .نفترض أن في المسجد ساريتين ، وبين الساريتين نفترض مثلًا أمتار معينة ، من كان من أهل المسجد يعرف بالتجربة أن الصف بين الساريتين يكتمل عادة أو ينقص عادة يكتمل فيصف وراء السارية اليمنى أو اليسرى ، من كان من أهل المسجد يعرف هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : جميل ، هذا لا بد من ملاحظته ليتمكن من الصف وحده أو بين الساريتين ، فإذا كان يغلب على ظنه أن هذا الصف بين الساريتين لا يكتمل عادة فيصف لأنه لا يتسبب بقطع الصف .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذاكان يغلب على ظنه بأنه لا الصف يكتمل وبصير عن يمين وعن يسار بصف وحده .

السائل : يعني يفتح صف وحده ؟

الشيخ : هذا هو .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .
الطالب : أستأذن يا أبا عبد الرحمن .

الشيخ : بأمان الله .
الطالب : علي موعد ، السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : مبني على سؤال الدرس قبل الخطبة من يوم الجمعة ، فإن كان له حق أرجو توجيهه .

الشيخ : درست يوم الجمعة ؟

السائل : لا أنا ما درست ، سؤالي لك ، قال : ما كان ينبغي أن يكون ... .

الشيخ : نعم .

السائل : أنا ما أرى يعني ... لكن لعله أخوي انحرج ... الله يجزيه الخير ... والله أنا ما تقصدت إلا الخير ، يعني ما هو القصد أني أشهر به ... .

Webiste