تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( خط الن... - الالبانيالشيخ : قال : وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : "خطَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطًّا مربعًا ، وخط خطاً في الوسط خارجاً منه ، وخط خطوطاً صغاراً إلى ه...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه وخط خطوطا صغارا ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال : وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : "خطَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطًّا مربعًا ، وخط خطاً في الوسط خارجاً منه ، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، فقال : هذا الإنسان وهذا أجله محيط به أو قد أحاط به ، وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض" : عرض: ما يعترض الإنسان وما يُخطئه.
"فإن أخطأه هذا نهشه هذا وإن أخطأه هذا نهشه هذا" .
رواه البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجه :
وهذا صورة ما خطَّ صلى الله عليه وآله وسلم.
في الواقع أن هذا الحديث يُظهر شيء جديد وطريف من تخطيط الرسول عليه السلام على الأرض الخطة التي تضمنها هذا الحديث الذي فيه أيضاً ما كان في الحديث السابق مِن صرف المسلم عن التعلق في الدنيا وعن آماله فيها ، لكن أغرب مِن هذا أن تجد شراح الحديث يضطربون أشد الاضطراب في تصوير هذه الصورة التي صورها الرسول على الأرض ونقلها الراوي بكل دقة، فامشوا معي الآن وبعد ذلك نتساعد ونتعاون في أي صورة أنا صورتها -والأستاذ علي يتهيأ للتصوير، يصفي ذهنه-.
يقول : "خط الرسول صلى الله عليه وسلم خطاً مربعاً" : هذه الطاولة -ولو أنها مستطيلة شوية-.
"وخط خطاً في الوسط خارجاً منه" : خط هيك ممتد إلى الطرف الثاني ، خط أطول من الخط ، من خطوط المربع هذا رأسه خارج للخارج .
"وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط" : من جانبه الذي في الوسط ، مو من الجانب الخارج برا ، الخط الذي يمتد في المربع قسمان:
قسم محصور في المربع وقسم خارج عنه ، فهذا القسم المحصور في المربع أحاطه عليه السلام من جهة بخطوط قصار .
قال : "وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، فقال : هذا الإنسان" : الخط الطويل المحصور في المربع هذا هو الإنسان ، وهذا أجله محيط به ، المربع محيط بهذا الإنسان هو أجله ، ليس له مناص وليس له منه فِرار .
"فقال : هذا الإنسان وهذا أجله محيط به ، أو قد أحاط به ، وهذا الذي هو خارج أمَلُه" : الذي يسعى الإنسان لإدراكه والحصول عليه .
"وهذه الخطط الصغار على جنب هذا الخط الذي في الوسط : الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا" : بيتخلص من المصيبة هذه طلعته مصيبة ثانية التي كنى عنها بالخطوط الصغار.
"فإن أخطأه هذا نهشه هذا وإن أخطأه هذا نهشه هذا" :
فالأجل محيط به ، إن تخلص من مشكلة فهو واقع في مشكلة أُخرى إن تخلص منها ففي وفي إلى أن يأتي اليقين ولا مناص منه.
في ظني أن هذه الصورة قد وضحت لإخواننا بعض ما مثلناها في القول ، ما أدري إذا بإمكانكم أن تروا هذه الصورة :
هذا المربع ، والدائرة المحيطة بالمربع هو الأجل الذي صرح بذلك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
الطالب : المربع !

الشيخ : الدائرة التي أحاطت بالمربع هو الأجل يعني ، بعدين الخط الذي بالوسط هو الإنسان ، ثم تجدون في جانب من هذا الخط خطوطاً قِصاراً هي الأعراض والمصائب التي تصيب الإنسان منها ما ينجو منها ومنها ما يهلك بها .
ثم يبقى هذا الخط الخارج عن المربع فهو الأمل الذي يطمع الإنسان بسببه بأشياء لا قِبَل له بها ، فهو كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر : "يشيبُ ابن آدم ويشبُّ معه خصلتان : الحرص ، وطول الأمل" مع أن هذا الأمل ما هو إلا وهم في وهم ، لأن هذا الأجل محيط بالإنسان ولا بد.
قلتُ : من الغريب أن المصنفين عند هذا الحديث يختلفون أشدَّ الاختلاف في تصوير هذه الصورة التي صوَّرها الرسول عليه السلام على الأرض ، ومنها نسخ الترغيب نفسها تختلف ، فالنسخة هذه التي أتيت بها اليوم انظروا كيف أن الأعراض ليست داخلة المربع وإنما هي خرقت المربع الذي هو الأجل ، فليس لهذه الأعراض الخطوط القصيرة علاقة بالمربع الذي هو الأجل ، وإنما هي بالداخل.
ثم لا تجدون الأمل المشار إليه بالخط الخارج من المربع ، ما في هنا خط خارج المربع ، مع أن الحديث صريح بأن الأمل خارج من المربع ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ذكر ثلاث صور وطبع الكتاب من هذه الصور الثلاثة ، ثم رجح هذه الصورة التي تظهر لكل إنسان يتأمل في هذا الحديث وهي التي صورتها لكم على هذه الورقة .

Webiste