تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا مسلم حدثنا همام عن إسحاق بن عبد الله ب... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا مسلم قال : حدثنا همام عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس رضي الله عنه ، قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطاً فقال :  هذا الأمل و...
العالم
طريقة البحث
حدثنا مسلم حدثنا همام عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس قال خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطاً فقال ( هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا مسلم قال : حدثنا همام عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس رضي الله عنه ، قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطاً فقال : هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب .

الشيخ : الله أكبر. هذا ضرب مثل من النبي عليه الصلاة والسلام بالشكل خط خطاً مربعاً يعني ذو خطوط أربعة متصل بعضها ببعض وخط في الوسط خطاً خارجاً منها بارزا ، وخط حوله خطوطاً ، أنظر الأمل زائد على ما قدر، أمل الإنسان زائد على ما قدر له فالخطوط الأربعة محيطة به ما يمكن يخرج عنها لكن أمله بعيد، يمكن أمل الإنسان أن يعيش عشرين سنة، ولا يعيش ولا شهر شهراً واحداً ، فالأمل خارج عن الحد والأجل محيط به من كل جانب ، الأعراض التي تؤدي إلى حلول الأجل على اليمين واليسار إن سلم من شيء نهشه الآخر حتى يقضي عليه ، فيتبدد الأمل ويضيع ، إذن علينا أن نبادر الأجل قبل أن يحل بنا، أما الأمل فإنه يكون بعيداً وبعيداً ولكن لا يدري الإنسان ، كمن إنسان أمّل أن يأتي أهله ويتغدى أو يتعشى فإذا به لا يتغدى ولا يتعشى . الله المستعان نعم .

Webiste