شرح قاعدة: من حفظ حجة على من لم يحفظ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ومن حفظ حجة على من يحفظ، يعني كما لو ثبت عندنا أن راوياً سئل عن حديث فأنكره، ثم سئل عن حديث بعد زمان فأقرّه ففي المرّة الثانية عنده زيادة علم عن المرة الأولى فهذه الزيادة مقبولة من الثقة وهو ثقة ، هذا في شخص واحد ، نفس القاعدة تطبق في شخصين الراوي للحديث الناسي له والراوي عنه قبل عروض النسيان للراوي الأول ، فإذا كان الراوي له عن الناسي له ثقة ضابطًا فمن حفظ حجة على من لم يحفظ ولا يعتد بإنكار الراوي الأول للحديث لأنه يكون بسبب ما عرض له من النسيان ، وإلا سنضطر إلى اتهام الثقة لمجرد لا شيء إنما هو النسيان يعني الثقة الذي ضبط الحديث، أنا مثلاً سمعت الحديث منك أنت تقول لا أنا ما حدثت بهذا، لا بد من أحد شيئين : إما أن أنسبك أو ينسبوك إلى النسيان أو ينسبوني إلى ماذا ؟ إلى الخطأ على الثقة وهذا لا يجرؤ لأنهم قالوا من حفظ حجة على من لم يحفظ ، ولذلك العبارة هذه لا تُسلّم على إطلاقها.
السائل : رد عليهم.
الشيخ : نعم ؟
السائل : رد عليهم.
الشيخ : هو رد عليهم ؟
السائل : نعم.
السائل : رد عليهم.
الشيخ : نعم ؟
السائل : رد عليهم.
الشيخ : هو رد عليهم ؟
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- عدم القدرة على حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- هل الأمراض عقوبة؟ وما معنى: "احفظ الله يحفظك..." - ابن باز
- ما النصيحة لمن يخشى نسيان حفظ العلم؟ - ابن باز
- كيفية حفظ القرآن والكتب التي ينصح بحفظها - ابن باز
- بماذا يبدأ طالب العلم من الحفظ؟ - ابن عثيمين
- حفظ الكتاب والسنة - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي ما حفظ من القرآن - ابن باز
- من حفظ حجة على من لم يحفظ فلماذا لا نقول حدي... - ابن عثيمين
- بيان قاعدة : " مَن حَفِظَ حجَّة على مَن لم يحف... - الالباني
- بيان الشيخ لقاعدة " من حفظ حجة على من لم يحفظ " . - الالباني
- شرح قاعدة: من حفظ حجة على من لم يحفظ . - الالباني