تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : الكلام على حكم ركعتي تحية المسجد. - الالبانيالشيخ : ابن تيمية الآن يعارض بهذه القاعدة مسألة تحية المسجد كثيراً ما يتفق أن أحدنا يدخل المسجد في وقت من هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ،أفيصليها وف...
العالم
طريقة البحث
فائدة : الكلام على حكم ركعتي تحية المسجد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ابن تيمية الآن يعارض بهذه القاعدة مسألة تحية المسجد كثيراً ما يتفق أن أحدنا يدخل المسجد في وقت من هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ،أفيصليها وفي ذلك معارضة للنصوص العامة أم لا يصليها ويذهب إلى ما ذهب إليه الإمام الشوكاني رحمه الله الذي قال : " بأنه لا يصلي ولا يجلس "، ابن تيمية يقول: يصلي ولو كان في وقت الكراهة لماذا ؟ لأن قوله عليه السلام : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وفي الرواية الأخرى : فليصل ركعتين ثم ليجلس يقول: هذا نص عام قد عارضه النثص العام الآخر وهو الثلاة في الأوقات المكروهة لكن هذا النص من النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة قد دخله تخصيص من جوانب كثيرة فضعف عمومه، بينما الأمر بتحية المسجد لم يدخله تخصيص إطلاقاً فيسلّط على النص العام فيزداد النص العام ضعفا ويظل النص الآخر على عمومه وشموله .
ونؤكد نحن ذلك باستنباط آخر لعلكم جميعاً تعلمون ما جاء في *صحيح مسلم* أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يوماً يخطب في صلاة الجمعة لما دخل سليك الغطفاني فجلس فقال عليه الصلاة والسلام قطع خطبته بطبيعة الحال قال : يا فلان أصليت ؟ قال: لا ، قال: قم فصل ركعتين .

Webiste