تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي الساعات المذكورة في حديث : أبي هريرة رضي... - الالبانيالشيخ : السؤال الثاني : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : "مَن اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح ؛ فكأنَّ...
العالم
طريقة البحث
ما هي الساعات المذكورة في حديث : أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ... ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال الثاني : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : "مَن اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح ؛ فكأنَّما قرَّب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرَّب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنَّما قرَّب كبشًا أقرنًا ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنَّما قرَّب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنَّما قرَّب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر" . رواه الجماعة . السؤال : ما هي هذه الساعات المذكورة في الحديث ؟
الجواب : هي هذه الساعات الزمنية المعروفة اليوم التي هي في اليوم والليلة أربع وعشرون ساعة ، فالمقصود هنا في الساعة الأولى يعني الساعة واحدة بالعربي والساعة السادسة هي وسط النهار ، والساعة اثنا عشر هي آخر النهار إلى الآن يوجد بعض الدول الإسلامية لا يزال أهلها يستعملون الساعة العربية التي أصبحت نسيًا منسية في البلاد العربية زعموا ، فالساعة العربية بتكون اثنا عشر في المغرب وستة في وسط النهار فالرسول - عليه السلام - يقول : "من راح في الساعة الأولى" يعني الساعة واحدة الساعة الثانية يعني ثنتين وثلاثة أربعة خمسة ففي الساعة الخامسة ينتهي التفاضل في التسابق إلى التبكير إلى حضور صلاة الجمعة . وقد جاء في بعض الأحاديث الصحيحة في " سنن النسائي " : "أن النهار اثنا عشر ساعة ، وفي يوم الجمعة ساعةٌ لا يدعو الله - تبارك وتعالى - فيها إنسانٌ إلا استجابَ الله له" ، وهي في آخر ساعة من يوم الجمعة يعني الساعة إحدى عشر بالعربي قبل المغرب بساعة .

Webiste