شرح أثر يزيد رضي الله عنه : ( أثنى رجل على رجل في وجه عمر بن الخطاب ، فقال: عقرت الرجل، عقرك الله )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فقد روى بعد الحديثين الصحيحين - أي : الإمام البخاري - بالإسناد الصحيح عن إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن أبيه -واسم أبيه : إبراهيم بن يزيد فاسم أبيه يزيد- قال : كُنَّا جُلُوسًا عِندَ عُمر ، فَأَثنَى رجلٌ عَلَى رجلٍ فِي وَجهِهِ . فَقَالَ : عَقَرْتَ الرَّجُلَ ، عَقَرَكَ الله . هذه شدة عمر - رضي الله عنه - ، " عَقَرْتَ الرَّجُلَ " بمعنى قطعته المنصوص عليه بالحديث السابق ، لكن هو زاد على ذلك في الدعاء على هذا الذي يمدح ذاك الرجل بقوله إياه : عَقَرَكَ اللهُ أي : ذبحك وأهلكك ، لماذا يقول عمر هذا ؟ لأنه لم يتأدب بأدب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، لأنه لم يقل حينما أثنى أظنك كذا وكذا وإنما جزم ، ولعل عمر - رضي الله عنه - كان قد سبق أن علم من هذا الرجل المادح أنه يعلم أن الجزم بالمدح في وجه الممدوح لا يجوز شرعًا ؛ ولذلك قطع عليه فدعا عليه بقوله : عَقَرَكَ اللهُ .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- حكم الذبح عند قبر الميت بعد دفنه صدقة عليه - ابن باز
- شرح أثر عمر رضي الله عنه : ( المدح ذبح ) . - الالباني
- أين كان يسكن قوم ثمود وما هي قصة عقرهم الناقة ؟ - ابن عثيمين
- قراءة حديث أبي موسى رضي الله عنه : ( سمع النبي... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال : نعم... - الالباني
- عمر بن الخطاب رضي الله عنه - اللجنة الدائمة
- حكم كسر عنق البهيمة عقب الذبح وقبل موتها - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فنادى صاحبهم فتعاطى فعقر) - ابن عثيمين
- شرح أثر يزيد رضي الله عنه : ( أثنى رجل على رجل... - الالباني