سائل يقول :ما حكم طواف الوداع للمعتمر الذي تأخر بعد العمرة يوما أو بعض يوم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل ما حكم طواف الوداع للمعتمر إذا تأخر بعد العمرة يوما أو بعض يوم ؟
الشيخ : طواف الوداع للمعتمر إذا كان من نيته حين قدم مكة أن يطوف ويسعى ويرجع فلا طواف عليه لأن طواف القدوم صار في حقه بمنزلة طواف الوداع أما إذا بقي في مكة فالراجح أنه يجب عليه أن يطوف للوداع وذلك للأدلة التالية : أولا : عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت وهذا شامل أحد نكرة في سياق النفي أو في سياق النهي فتعم كل من خرج. ثانيا : أن العمرة كالحج بل سماها النبي صلى الله عليه وسلم حجا كما في حديث عمرو بن حزم المشهور الذي تلقته الأمة بالقبول قال النبي صلى الله عليه وسلم : والعمرة هي الحج الأصغر ثالثا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلت العمرة بالحج إلى يوم القيامة رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليعلى بن أمية اصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك فإذا كنت تصنع طواف الوداع في حجك فاصنعه في عمرتك ولا يخرج من ذلك إلا ما أجمع العلماء على خروجه مثل الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة والمبيت بمنى ورمي الجمار فإن هذا بالإجماع ليس مشروعا في العمرة ولأن الإنسان إذا طاف صار أبرأ لذمته وأحوط لأنك إذا طفت لم يقل أحد من العلماء إنك أخطأت لكن إذا خرجت بدون طواف قال لك بعض العلماء إنك أخطأت حيث خرجت بدون وداع.
الشيخ : طواف الوداع للمعتمر إذا كان من نيته حين قدم مكة أن يطوف ويسعى ويرجع فلا طواف عليه لأن طواف القدوم صار في حقه بمنزلة طواف الوداع أما إذا بقي في مكة فالراجح أنه يجب عليه أن يطوف للوداع وذلك للأدلة التالية : أولا : عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت وهذا شامل أحد نكرة في سياق النفي أو في سياق النهي فتعم كل من خرج. ثانيا : أن العمرة كالحج بل سماها النبي صلى الله عليه وسلم حجا كما في حديث عمرو بن حزم المشهور الذي تلقته الأمة بالقبول قال النبي صلى الله عليه وسلم : والعمرة هي الحج الأصغر ثالثا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلت العمرة بالحج إلى يوم القيامة رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليعلى بن أمية اصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك فإذا كنت تصنع طواف الوداع في حجك فاصنعه في عمرتك ولا يخرج من ذلك إلا ما أجمع العلماء على خروجه مثل الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة والمبيت بمنى ورمي الجمار فإن هذا بالإجماع ليس مشروعا في العمرة ولأن الإنسان إذا طاف صار أبرأ لذمته وأحوط لأنك إذا طفت لم يقل أحد من العلماء إنك أخطأت لكن إذا خرجت بدون طواف قال لك بعض العلماء إنك أخطأت حيث خرجت بدون وداع.
الفتاوى المشابهة
- هل للعمرة طواف وداع ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم طواف الوداع للمعتمر.؟ - ابن عثيمين
- حكم طواف الوداع على المعتمر - ابن باز
- طواف الوداع للمعتمر - ابن باز
- حكم طواف الوداع للمعتمر - ابن باز
- حكم طواف الوداع في العمرة - ابن عثيمين
- حكم طواف الوداع على المعتمر - ابن باز
- حكم طواف الوداع للحاج والمعتمر - ابن باز
- سائل يقول : هل للعمرة طواف وداع .؟ - ابن عثيمين
- حكم طواف الوداع للمعتمر . - الالباني
- سائل يقول :ما حكم طواف الوداع للمعتمر الذي ت... - ابن عثيمين